انضموا معنا

انضموا معنا
نفيــــــــــــد و نستفيـــــــــــد
E-currencies exchanger
E-currencies exchanger

lundi 7 janvier 2013

التصحر في الجزائر

-->
التصحر في الجزائر

تعد ظاهرة التصحر من المشاكل الهامة و ذات الآثار السلبية لعدد كبير من دول العالم وخاصة تلك الواقعة تحت ظروف مناخية جافة أو شبه جافة أو حتى شبه رطبة و ظهرت أهمية هذه المشكلة مؤخرا خاصة في العقدين الآخرين بشكل كبير و ذلك للتأثير السلبي التي خلفته على كافة الأصعدة الإجتماعية و الاقتصادية و البيئية .
و على الرغم من قدم ظاهرة التصحر لكن في الفترة الأخيرة تسارعت و تفاقمت إلى الحد التي أصبحت معه تهدد مساحات كبيرة جدا و أعداد معتبرة من البشر بالجوع و التشرد و القحل ، و التصحر حسب التعريف الحديث و المعتمد من قبل UNCCD " هو تدهور الأراضي في المناطق الجافة و شبه الجافة و شبه الرطبة الناتجة عن عوامل مختلفة منها التغيرات المناخية و النشاطات البشرية " .
التصحر :
يقصد به زحف الرمال من الجنوب إلى الشمال فتصبح تلك الأراضي مناطق رملية غير صالحة ، يعد التصحر من اخطر المشكلات التي تواجه العالم بصفة عامة و القارة الأفريقية بصفة خاصة و لذلك خصصت الأمم المتحدة اليوم العالمي ضد التصحر و الجفاف في السابع عشر من يونيو من كل عام ، و لعل استعراض بعض الأرقام و الإحصائيات يكون كفيلا بإلقاء الضوء على فداحة المكلة :
- على الصعيد العالمي يتعرض حوالي 30 بالمائة من سطح الأرض لخطر التصحر مؤثرا على حياة بليون شخص في العالم
- 1/3 الأراضي الجافة في العالم فقدت بالفعل أكثر من 25 بالمائة من قدرتها الإنتاجية
- كل عام يفقد العالم 10 ملايين هكتار من الأراضي للتصحر
- يكلف التصحر العالم 42 بليون دولار سنويا في حين تقدر الأمم المتحدة أن التكاليف العالمية من أجل الأنشطة المضادة للتصحر من وقاية و إصلاح و إعادة تأهيل للأراضي لن تكلف سوى ½ هذا المبلغ .
تعريف الانجراف :
يقصد به انتقال التربة العلوية من المنحدرات إلى المناطق المخفضة كالأودية بسبب الأمطار الجافة بالإضافة إلى العامل البشري كالرعي و حرق الغابات.
مكافحة التصحر:
التصحر ظاهرة قديمة و تفاقمها في العقود الأخيرة من القرن الماضي كان بسبب غياب التوازن البيئي الطبيعي بين عناصر البيئة المختلفة  و ذلك نتيجة للاستثمار الجائر و غير المرشد للموارد الطبيعية حتى وصلت الأمور إلى مرحلة الخطر ، و في بعض الأحيان تجاوزتها .
أمام هذا الواقع كان لابد من أن تدرك الجهات المعنية خطورة الموقف و القيام باتخاذ الإجراءات و الوسائل الكفيلة بالحد من هذه الظاهرة و الوصول في مرحلة متقدمة إلى إيقافها مع ايلاء المناطق التي تدهورت الأهمية الكافية لإعادة تأهيلها .
بطبيعة الحال لم تنشأ ظاهرة التصحر دفعة واحدة بل كان ظهورها بهذا الحجم نتيجة لتراكمات  التعامل غير المناسب مع الموارد الطبيعية خلال فترة طويلة من الزمن و بالتالي فغن معالجة هذه المشكلة يحتاج إلى وقت طويل ولا توجد حلول سريعة لها لكن يجب البدء باتخاذ الإجراءات الأولية التي تحد من تسارع هذه الظاهرة و من ثم وضع الخطط اللازمة لمكافحتها على المدى البعيد .
و من المبادئ الأساسية التي يمكن الاسترشاد بها لوضع خطط عمل لمكافحة التصحر و ذلك حسب المؤتمرات الدولية المعنية بذلك :
- استخدام المعارف العلمية المتاحة و تطبيقها خاصة في تنفيذ الإجراءات الإصلاحية العاجلة لمقاومة التصحر و توعية الناس و المجتمعات المتأثرة بالتصحر .
- التعاون مع كافة الجهات المعنية بذلك على الصعيد لمحلي القطري الإقليمي و الدولي
- تحسين و ترشيد استدام الموارد البيعية بما يضمن استدامتها و مردودية مناسبة آخذين بعين الاعتبار إمكانات وقوع فترات جفاف في بعض المناطق أكثر من المعتاد عليها .
- القيام بإجراءات متكاملة لاستخدام الأراضي ، بحيث تضمن إعادة تأهيل الغطاء النباتي و خاصة للمناطق الهامة مع الاستفادة بشكل خاص من الأنواع النباتية المتأقلمة مع البيئة .
- يجب أن تكون خطة عمل مكافحة التصحر عبارة عن برنامج عمل لمعالجة التصحر من كافة جوانبها
- يفترض أن تهدف الإجراءات المتخذة إلى تحسين ظروف معيشة السكان المحليين المتأثرين بالتصحر و إيجاد الوسائل البديلة التي تضمن عدم لجوء السكان إلى تأمين حاجاتها بطرق تساهم في عملية التصحر .
- على الجهات المعنية بهذا الشأن إصدار القوانين الخاصة بحماية الموارد الطبيعية بأنواعها المختلفة و تطبيق هذه القوانين بشكل فعال و جاد .
- اعتبار السكان المحليين جزء هام من مشروع مكافحة التصحر ، و توعيتهم و إشراكهم في هذا المشروع منذ البداية و تكوين الاستعداد عندهم للعمل في المشروع و الدفاع عنه ، لأنه من المعروف أنهم هم الهدف النهائي لمكافحة التصحر و ذلك من أجل تحسين ظروفهم المعيشية هذا و يترتب على الجهات العاملة في مكافحة التصحر تأمين حاجات تلك المجتمعات بالشكل المناسب و الذي يضمن عدم عودتهم إلى الاستغلال الجائر أحيانا لبعض الموارد الطبيعية .
أهم طرق الحماية من التصحر في الجزائر :
- التشجير المكثف أي غرس الأشجار بشكل متقارب تشكل سدا ضد زحف الرمال
- إقامة مدرجات على شكل حواجز صخرية مدعمة بسياج
- توسيع مشاريع الري بإقامة السدود و قنوات صرف المياه
- تنظيم الرعي و صيانة الغابات من الحرائق و التلف بهدف المحافظة على الغطاء النباتي و عدم انزلاق التربة
من أهم انجازات الجزائر :
السد الأخضر : و هو عبارة عن حزام من الأشجار لإيقاف زحف الرمال و محاربة التصحر و هو يمتد من الحدود الغربية إلى الحدود  الشرقية على طول يقدر ب 1500 كلم و عرضه يترواح بين 20 و 40 كم و هو من انجاز شباب الخدمة الوطنية ، و يمكن أدراج مشروع وطني خماسي أو ثلاثي من أجل استصلاح صحراء الجزائر .

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

شركنا برايك ووجهة نظرك