انضموا معنا

انضموا معنا
نفيــــــــــــد و نستفيـــــــــــد

احسن موقع لإختصار الروابط

mardi 15 avril 2025

العلم المال والحكمة


 
في عالمنا المعاصر، أصبحت المعلومات تتدفق بسرعة هائلة، ومعها تزداد الحاجة إلى التفريق بين ما هو صحيح وما هو مفيد. من بين المنشورات التي شغلت تفكيري مؤخرًا، ثلاثة مفاهيم رئيسية تبرز أهمية الوعي والتفاعل مع ما يدور حولنا. هذه المنشورات تتعلق بأفكار يمكن أن تُحدث فارقًا كبيرًا في حياتنا الاجتماعية والمهنية، وتدفعنا نحو التغيير البناء المنشور الأول: العمل على نشر العلم والعمل الجماعي التعليم لا يقتصر على المدارس أو الجامعات فقط؛ بل هو أداة فعالة في بناء المجتمعات. فكما يقول البعض، العلم زكاة لا تُعطى إلا لمن يسعى لنيلها وإيصالها للآخرين. عندما نتحدث عن نشر العلم، فإننا نتحدث عن بناء قاعدة معرفية للمجتمع الذي نعيش فيه، هذه المعرفة لا تكون مجرد مراكمة للمعلومات بل أيضًا وسيلة لتحفيز الأفراد على التعاون والعمل الجماعي من أجل بناء وطن قوي ومتماسك. لقد شهدنا كيف أن الدول التي تبني مجتمعاتها على أسس تعليمية راسخة تتمكن من مواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية بشكل أكثر فاعلية. والحديث هنا لا يتعلق فقط بالأنظمة التعليمية، بل بكيفية تأثير الأفراد الذين يمتلكون العلم على محيطهم، سواء من خلال التطوع، التدريب، أو نشر المعرفة في المجتمع المحلي. المنشور الثاني: مفاهيم المال والحرية الفردية في العصر الحالي، أصبحت فكرة المال تتداخل مع فكرة الحرية الشخصية. لكن هذا لا يعني أن المال هو العنصر الأساسي في الحياة، بل هو أداة يمكن استخدامها لتحقيق أهداف معينة. كما قال البعض: "المال هو مجرد ورق مطبوع قابل للتلف"، وهذا يحمل في طياته رسالة عميقة، حيث أن المال ليس هو الهدف بحد ذاته بل الوسيلة لتحقيق الأهداف الحقيقية. لننظر إلى الأشخاص الذين يركزون في بناء أنفسهم عقليًا وروحيًا، والذين يسعون لتحقيق غاياتهم بعيدة عن الجري وراء المال فقط. هؤلاء هم من يحققون نجاحًا أكبر في تحقيق التوازن بين حياتهم المهنية والشخصية. لا يمكن أن ننسى أن هناك العديد من القيم التي تتجاوز المال، مثل الإبداع، الإصرار، والشغف. وعليه، من المهم أن نُدرك أن النجاح ليس فقط مقياسًا ماليًا بل هو أيضًا تجسيد للفكر والإبداع الشخصي. المنشور الثالث: أهمية الحكمة في القيادة الحكمة هي العنصر الذي يجعل من القائد شخصًا ذا تأثير حقيقي في مجتمعه. وتكمن الحكمة في قدرة الشخص على التوازن بين اتخاذ القرارات الصائبة والقدرة على الاستماع إلى الآخر. فالقيادة الحقيقية لا تقتصر على إصدار الأوامر أو التحكم في الآخرين، بل في التأثير بشكل إيجابي على مسار الجماعة. في هذا السياق، نرى أن الحكمة لا تعني فقط المعرفة بل القدرة على استخدامها في توقيت مناسب وبطريقة تؤثر إيجابيًا في البيئة المحيطة. إن من يملك الحكمة سيستطيع تغيير مسار الأحداث نحو الأفضل. وقد يكون هذا هو الفرق بين قائد حقيقي وقائد يكتفي بموقعه. التكامل بين المنشورات الثلاث إذا جمعنا هذه المفاهيم الثلاثة: العلم والعمل الجماعي، المال كأداة لتحقيق الحرية، والحكمة في القيادة، فإننا نجد أنها تتكامل بشكل رائع. العلم يساهم في بناء أفراد قادرين على التعامل مع مختلف التحديات الحياتية. المال يُستخدم كوسيلة لتحقيق الحلم الشخصي بعيدًا عن عبوديته. أما الحكمة، فهي الأساس الذي يُمكّن الأفراد من اتخاذ قرارات فعّالة تدعم مجتمعاتهم وأوطانهم. خاتمة: نحو بناء مجتمع واعٍ وقوي إننا نعيش في عصر يتطلب منا التفكير العميق والمستمر في كيفية تحقيق التغيير الإيجابي، بدءًا من نشر المعرفة بين أفراد المجتمع، وصولاً إلى التعاطي الحكيم مع المال، ومن ثم القيادة الحكيمة التي ترتكز على الحكمة بدلاً من القوة الجبرية. كل فكرة نتعلمها يمكن أن تكون خطوة نحو بناء مجتمع أكثر وعيًا، قادرًا على التطور والنمو في ظل التحديات المستمرة. لن تكون التغييرات الكبيرة إلا من خلال خطوات صغيرة ومستمرة. ومثلما نزرع اليوم بذور الأفكار الإيجابية، سنجني غدًا ثمارًا تنعكس على حياة الأفراد والمجتمعات. فلنستمر في التعلم، التفكير، والعمل، من أجل بناء مستقبل أفضل للجميع. 
1. "العلم ليس عبئًا، بل هو زكاة تُعطى لمن يسعى لتوصيلها للآخرين." 
 2. "المال وسيلة، وليس هدفًا. الأهداف الحقيقية تُبنى بالأفكار لا بالأرقام."
3. "الحكمة ليست في كثرة الكلام، بل في توقيت الكلمة الصحيحة." 
4. "القيادة لا تعني التحكم في الآخرين، بل القدرة على التأثير في مسار الجماعة." 
 5. "النجاح ليس مقياسًا ماليًا فقط، بل هو مزيج من الإبداع والإصرار والشغف." 
 6. "كل فكرة تعلمتها تفتح عينيك على عالم جديد لم تكن تراه من قبل." 
 7. "إذا كنت تزرع اليوم أفكارًا إيجابية، فغدًا ستجني مجتمعًا واعيًا وقويًا.
" 8. "الحرية الحقيقية تأتي من القدرة على التحكم في قراراتنا، لا من مجرد امتلاك المال."
 9. "الحياة ليست مجرد مرحلة، بل هي بناء وهدم مستمر لكل ما يفيد ويضر." 
10. "أنت القائد عندما تعرف كيف توازن بين الحكمة والقرار الصائب."
 

الفكر لا يقاس بالحجم بل بالبصيرة .

نرجوا منكم الدعم و رفع الهمم و التشجيع، لا تترك المقال يتوقف عندك

vendredi 22 mars 2019

ما هو الفرق بين الخليفة والملك

ما الفرق بين الخلافة والملك؟ سؤال شغل بال عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وبينما هو في مجمع من الصحابة سأل سلمان رضي الله عنه: أملك أنا أم خليفة؟ قال له سلمان: إن أنت جبيت من أرض المسلمين درهماً أو أقل أو أكثر ثم وضعته في غير حقه فأنت ملك غير خليفة فاستعبر (بكى) عمر. ذكره ابن سعد في طبقاته.

وعن سفيان بن أبي العوجاء قال: قال عمر بن الخطاب: والله ما أدري أخليفة أنا أم ملك؟ فإن كنت ملكاً فهذا أمر عظيم، قال قائل: يا أمير المؤمنين! إن بينهما فرقاً، قال ما هو؟ قال: الخليفة لا يأخذ إلا حقاً ولا يضعه إلا في حق، فأنت بحمد الله كذلك. والملك يعسف (يظلم) الناس فيأخذ من هذا ويعطي هذا، فسكت عمر. ذكره ابن سعد في طبقاته.

وعن رجل من بني أسد أنه شهد عمر بن الخطاب سأل أصحابه وفيهم طلحة وسلمان والزبير وكعب فقال: إني سائلكم عن شيء فإياكم أن تكذبوني فتهلكوني وتهلكوا أنفسكم، أنشدكم بالله! أخليفة أنا أم ملك؟ فقال طلحة والزبير: إنك لتسألنا عن أمر ما نعرفه، ما ندري ما الخليفة من الملك، فقال سلمان يشهد بلحمه ودمه: إنك خليفة ولست بملك، فقال عمر إن تقل فقد كنت تدخل فتجلس مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم قال سلمان: وذلك أنك تعدل في الرعية وتقسم بينهم بالسوية وتشفق عليهم شفقة الرجل على أهله وتقضي بكتاب الله، فقال كعب: ما كنت أحسب أن في المجلس أحداً يعرف الخليفة من الملك غيري ولكن الله ملأ سلمان حكماً وعلماً.

وقد مايز بن خلدون بين الخلافة والملك في كتابه المقدمة ممايزة من دخل السياسة وعاش أحوالها وأهوالها وانقطع في آخر حياته للكتابة والتأليف حيث قال «لما كانت حقيقة الملك أنه الاجتماع الضروري للبشر، ومقتضاه التغلب والقهر، اللذان هما من آثار الغضب والحيوانية، كانت أحكام صاحبه في الغالب جائرة عن الحق، مجحفة بمن تحت يده من الخلق في أحوال دنياهم، لحمله إياهم في الغالب على ما ليس في طوقهم من أغراضه وشهواته» مقدمة ابن خلدون ص 177

والخلافة هي حمل الكافة على مقتضى النظر الشرعي في مصالحهم الأخروية والدنيوية الراجعة إليها، إذ أحوال الدنيا ترجع كلها عند الشارع إلى اعتبارها بمصالح الآخرة، فهي في الحقيقة خلافة عن صاحب الشرع في حراسة الدين وسياسية الدنيا به» مقدمة ابن خلدون ص 178

vendredi 13 novembre 2015

ظاهرة الفقر و تدني المستوى المعيشي التجربة الماليزية في تحدي مشكلة الفقر

ظاهرة الفقر و تدني المستوى المعيشي
التجربة الماليزية في تحدي مشكلة الفقر

 
تعتبر ظاهرة الفقر من أهم الانشغالات التي تترأس السياسة الاقتصادية للدول، ويقاس من خلالها مدى التقدم في معدلات النمو والحكم على مدة نجاح الإجراءات المتخذة في تحسين الظروف الاجتماعية للأفراد، وقد كان من مبادئ الاقتصاد الإسلامي العمل على ترشيد النفقات وتوزيع الثروات وفق مبادئ: العدالة الاجتماعية، تحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة، تقييد الحرية الاقتصادية وفق حدود معقولة ونبذ الاحتكار. بصورة  أدق و أعمق مدي تطور المستوى التعليمي ، الصحة و معدل الأمراض ، متوسط العمر ، معدل الوفيات ، الدخل الفردي ...............الخ كل هذه الأمور تأثر بشكل او بأخر على الجانب الصحي .
و يعتبر تخفيض نسبة الفقر من أوليات الدول بمختلف مستوياتها ويمثل أحد الأهداف الإنمائية الثمانية للألفية ،الذي يُعنى بتخفيض عدد السكان الذين يعيشون على أقل من 1.25 دولار في اليوم إلى النصف بحلول عام 2015 مقارنة بما كان عليه في عام1990،إذ نجحت بعض البلدان الكثيرة السكان في تخفيض عدد الفقراء من سكانها ،فالبرازيل تمكنت من تخفيض نسبة السكان الذين يقل دخلهم اليومي عن 1.25 دولار من 17.2% إلى 6.1% والصين من 60.2% إلى 13.1%، ولا يقتصر الفقر على مستوى الدخل المرتبط عموما بالتشغيل بل يتعدى ذلك ليشمل الحرمان من الصحة والتعليم .
 مفهوم الفقر:

mardi 27 octobre 2015

الاتجار بالبشر هل هو ليد الظروف القاهرة أم هو وليد انفتاح العالم على بعضه و شيوع مصطلح العولمة و انتشار الجريمة المنظمة

الاتجار بالبشر هل هو ليد الظروف القاهرة أم هو وليد انفتاح العالم على بعضه و شيوع مصطلح العولمة و انتشار الجريمة المنظمة
 
ويتزايد عدد ضحايا الاتجار بالبشر يوما بعد يوم. ففي عام 2012، قدرت منظمة العمل الدولية عدد الأشخاص الذين وقعوا ضحايا و عرضة الاستغلال الجنسي بنحو 20 .9 مليون شخص. ومؤخرا، نشرت مؤسسة ووك فري في مؤشرها العالمي للعبودية لعام 2014 ، تقديرات جديدة للعبودية الحديثة، رفع العدد إلى 35.8 مليون شخص. وتتزايد أيضاً الحصائل غير القانونية التي يولدها الإتجار بالبشر، مما يجعل هذا النشاط واحداً من الأنشطة الإجرامية الأكثر ربحية. وتشير تقديرات منظمة العمل الدولية إلى أن الأرباح غير المشروعة تبلغ 150 مليار دولار أمريكي سنويا حسب معطيات سنة 2014 . وتبلغ هذه الأرباح أعلى مستوى لها في آسيا 51 .8 مليار دولار أمريكي والاقتصاديات المتقدمة خارج آسيا  46.9 مليار دولار أمريكي.ويتحكم قانون العرض والطلب في علم الاقتصاد بالمتاجرين بالبشر. وعلى الرغم من عدم وجود نمط ثابت، فإن ما يحدث عموما هو أنه يتم إرسال الضحايا إلى وجهات يكون فيها الطلب أعلى على العمل منخفض أو عديم التكاليف أو على الاستغلال الجنسي.أو بيع الأعضاء أآو عضو في منظمة سرية للأنشطة المحظورة كبيع المخدرات و الأسلحة وعادة ما يتم إغراء الضحايا بالدخول في شبكة الاتِّار بالخداع وبوعود بحياة أفضل.  ولذلك فإنهم يأتون في الغالب من بلدان ذات أوضاع اقتصادية ضعيفة ، بما في ذلك البطالة المرتفعة. ومكافحة الاتجار بالبشر بالبشر ضرورة أخلاقية بقدر ما هي ضرورة اقتصادية. فهي ضرورة أخلاقية لأن المتاجرين بالبشر يعاملون الأشخاص وكأنهم سلع أولية يمكن التصرف فيها ويرتكبون أسوأ أشكال انتهاكات حقوق الإنسان. وهي أيضا ضرورة اقتصادية لأن استخدام الأشخاص المتاجر بهم للعمل على مدار الساعة مقابل أجور ضعيفة أو بلا أجر يكبح المنافسة العادلة. وغالبا ما يتم غسل أو دمج الحصائل غير القانونية الكبيرة التي يولدها الاتِّار بالبشر بهالة من القانونية  في الاقتصاد المشروع، مما قد يهدد الاستقرار المالي والاقتصادي لان جميع هذه الأنشطة و عائداتها خارجة عن مراقبة و أجهزة الدولة الرسمية  ولا يمكن تقديراها و بالتالي  المؤشرات الاقتصادية ستكون مشهوة ولا تعطي صورة حقيقة عن الاقتصاد .