انضموا معنا

انضموا معنا
نفيــــــــــــد و نستفيـــــــــــد
E-currencies exchanger
E-currencies exchanger

lundi 7 janvier 2013

السياحة في الجزائر

السياحة في الجزائر
    هي نشاط السفر بهدف الترفيه و توفير الخدمات المتعلقة بهذا النشاط. وضعت المنظمة العالمية للسياحة مجموعة من التعاريف و التي تتحكم في كافة الإحصاءات التفصيلية حول السياحة و هذه التعاريف هي :
الزائر : هو كل شخص يتوجه إلى بلد يقيم فيه لأغراض مختلفة ، و ليس ممارسة مقابل أجر و يخص فئتين من الزوار
* السواح : تكون أسباب زيارتهم هي الترفيه ، الراحة قضاء العطل الصحة الدراسة الرياضة أو زيارة الأقارب و يمكثون على الأقل 24 ساعة في البلد الذي يزورونه .
* المتنزهون: هم الذين لا تتعدى مدة إقامتهم 24 ساعة و هم:
- الأشخاص الذين يسافرون لحضور اجتماعات أو أداء مهمات
- المشتركون في الرحلات البحرية على ظهور السفن حتى و إن تعدت مدة إقامتهم 24 ساعة
- المسافرون الذين يتوقفون في الطرق حتى و لو زادوا على 24 ساعة.

أسباب السياحة:
1- أسباب تتعلق بالطبيعة: هي أسباب للتمتع و تتمثل في العطاء الطبيعي الذي يستغل للسياحة و الترفيه و يشمل التضاريس الثلج البحيرات الأنهار الشلالات و المياه المعدنية المناظر الطبيعية الكهوف و الظواهر الغربية كالبراكين.
2- أسباب تتعلق بالعلاقات الإجتماعية الشخصية : كزيارة الأقارب و الأصدقاء
3- أسباب حضارية لزيادة المعلومات و الإطلاع: كزيارة المراكز الثقافية و العلمية و المكتبات و المتاحف
4- الفائدة المظهرية و الشخصية: مثلا عقد الصفقات التجارية أثناء الإجازة، فهي تجمع بين الترفيه و الاستجمام من جهة و بين الفائدة المادية و المظهرية الشخصية من جهة أخرى.
5- أسباب دينية و روحية : كالحج وزيارة الأماكن المقدسة الأخرى
6- حضور المؤتمرات المختلفة
7- ارتفاع مستوى دخول الأفراد و تحسين مستوى معيشتهم
8- التقدم الهائل في مجال المواصلات البرية و البحرية و الجوية .
9- زيادة وعي الشعوب و ظهور الطبقة الوسطى التي ترغب في معرفة الحضارات و حب الاكتشاف
10- ظهور أنواع سياحية جديدة لم تكن موجودة من قبل و تقدم وسائل الإعلام و سرعة نقل الخبر و الصورة.
آثار السياحة:
1- الآثار الإيجابية :
* تحقيق التطور الاقتصادي و الرفاهية من خلال زيادة الدخل الوطني و تحسين وضع ميزان المدفوعات و جلب العملة الصعبة.
* توفير مناصب شغل جديدة .
* الاتصال الحضاري و المزيج الثقافي مع الشعوب، و شيوع المناطق السياحية عالميا.
* الحفاظ على الآثار التاريخية و العادات و التقاليد الوطنية و الارتقاء بها عالميا.
* ترقية الصناعات التقليدية و تنشيطها محليا
 * إشاعة السلام العالمي .
الآثار السلبية :
من جهة أخرى لا تخلوا أيضا السياحة من الآثار السلبية و المتمثلة فيمايلي :
* الانحلال اخلقي نتيجة تصادم الأفكار و الطبائع
* ظهور آفات خطيرة في المجتمع نتيجة التقليد و كذا الأمراض الفتاكة.
* البناءات الفوضوية التي تتلف الطبيعة و الأراضي الفلاحية
* الانقسام الطبقي الذي يظهر لنا سياحة رفيعة و أخرى دنيا .
* فقدان الهوية الوطنية و التقاليد في حالة عدم إعطائها أهمية خاصة
* ظهور عادات استهلاكية في الدول النامية لا تتناسب مع مستوى معيشتها نتيجة الحركة السياحية الخارجية.
* كما للسياحة تأثيرات مباشرة و أخرى غير مباشرة على القطاعات الأخرى كقطاع النقل و الصحة و الثقافة...
* و كذلك تتميز السياحة بمجموعة خصائص كونها غير ملموسة و أنها عبارة عن منتوج مركب و تؤثر و تتأثر بالقطاعات الأخرى .
استراتيجيه تنمية السياحة في الجزائر :
    لقد أدركت الدولة الجزائرية ضرورة تعزيز قطاع السياحة و عصرتنه و إعطائه المكانة الحقيقية لما توفره من منظر خلابة و معالم قلما يوجد مثلها في باقي العالم لذلك سعت لوضع برامج من طرف الوزارة الوصية لتطوير السياحة أفاق 2013 ومن بين الأهداف من وضع إستراتيجية التنمية نجد :
الأهداف النوعية :
* تثمين الطاقات الطبيعية و الثقافية الدينية و الحضارية
* تحسين نوعية الخدمات السياحية
* إعادة الاعتبار للمؤسسات الفندقية و السياحية
* المساهمة في التنمية المحلية
* المحافظة على البيئة و الفضاءات الهشة لتوسيع السياحة
* تلبية حاجات الطلب الوطني المتزايد باستمرار قصد تقليص عدد المتوجهين إلى الخارج لقضاء العطل
الأهداف الكمية :
* زيادة التدفقات السياحية
* زيادة طاقات الإيواء
* تنمية الاستثمار السياحي
* إن المؤشرات العالمية كلها اليوم تدل على أن الاستثمارات السياحية العالمية ستعرف نمو متواصل و سيبقى القطاع الوحيد الذي يمكن أن يصمد لأي نوع من الركود الاقتصادي في العالم.
* دعم المنتجات السياحية صحراوية و شاطئية ، سياحة الأعمال و المؤتمرات ، السياحة الحموية و المعالجة بالمياه الطبيعية و مياه البحر .
* تتوفر الجزائر حاليا على أكثر من 200 منبع حموي
* السياحة الثقافية الرياضية الترفيهية و الإستجمامية
الإجراءات المتخذة لدعم و ترقية السياحة الجزائرية :
وضعت الدولة الجزائرية مجموعة من الإجراءات تمثلت في تدابير متخذة لدعم الاستثمار السياحي و أخرى لدعم التكوين و ثالثا تدابير لدعم الترويج السياحي .
1- دعم الاستثمار السياحي : شملت هذه الإجراءات التهيئة و التحكم في العقار السياحي من جهة و تمويل المشاريع الاستثمارية من جهة أخرى .
التهيئة و التحكم في العقار السياحي :
* إبراز مكانة الجزائر ضمن الأسواق العالمية من خلال ترقية الصورة السياحية لها
* تطوير الشراكة و الاستثمار في السياحة
* العمل على إعادة الاعتبار للمؤسسات الفندقية و السياحية
* تطوير أشكال جديدة للسياحة و تنويع عرضها
* حماية البيئة و المحافظة على التراث
* رفع نوعية الخدمات السياحية 
تمويل المشاريع السياحية:
* تأسيس منتجات مالية ذات خصوصية قروض فندقية على مستوى المؤسسات البنكية يكون متوافقا مع طبيعة الاستثمار السياحي .
* أعداد حصيلة حول الطاقة الحموية و التي تقدر حاليا بحوالي 200 منبع ، و يتم ذلك في شكل دراسة بالتنسيق و التشاور مع المصالح المعنية بالوزارة ، و التي تسمح بتحديد الخصوصيات الإستشفائية لكل منبع حموي إذ تشكل أداة لدعم و توجيه الاستثمار في الميدان الحموي مستقبلا .
* تهيئة المسالك الموجودة في مناطق الجنوب بغرض تسهيل استعمالها لتقليص مدة التنقل .
2- دعم التكوين :
* إعادة النظر في البرامج التكوينية لغرض تكييفها مع تطور الاحتياجات و التقنيات الحديثة لتسيير النشاط و الخدمة السياحية
* تأسيس شهادة بكالوريا تقنية في السياحة قصد ضمان توفير مهنيين و متخصصين و مسيرين في ميدان السياحة .
* فتح فرع الاقتصاد السياحي في الجامعات مع توسيعه إلى ما بعد التدرج
* مواصلة إدماج مهن السياحة في النظام الوطني للتكوين المهني و التربية الوطنية
* العمل على تشجيع إنشاء معاهد خاصة للتكوين السياحي ذلك عن طريق إجراءات تحفيزية جبائية و جمركية من خلال برامج الدعم و الترقية .
* إعداد برنامج للتبادل و تحسين المستوى مع معاهد دولية متخصصة في التكوين.
3- دعم الترويج السياحي :
 إعادة اكتساب الحصص التي خسرتها الجزائر في أسواقا التقليدية خلال العشرية الماضية من خلال السعي إلى تكثيف تنظيم الرحلات الاستكشافية لصالح وسائل الإعلام الوطنية و الدولية للتعريف بمؤهلات السياحة بالجزائر و آفاقها.
* العمل على تخصيص مقالات و ريبورتاجات خاصة بها على مستوى الجرائد و المجلات و القنوات التلفزيونية تهتم بالسياحة بالجزائر .
* الماركة في أكبر التظاهرات و المواعيد السياحية العالمية التي تحضرها العديد من وسائل الإعلام الدولية.
* المساهمة في تنظيم بعض الأحداث السياحية بداخل الوطن و استغلالها إعلاميا و في مجال الاتصال السياحي.
* تصميم و انجاز دعائم إعلامية و ترقوية و العمل على تقريبها من المواصفات و التقنيات الاتصالية الحديثة و توسيع توزيعها في داخل و خارج الوطن .
* دعم الحركة الجمعوية حتى تكون امتداد للعمل الاتصالي المحلي السياحي
* المساهمة في تنظيم تظاهرات و إحداث سياحية ذات خصوصية عالمية بالجزائر
* دعم الأعياد المحلية و التظاهرات الثقافية كعنصر لجلب اهتمام السياح ووسائل الإعلام قصد تمرير الرسائل المرغوب فيها .

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

شركنا برايك ووجهة نظرك