انضموا معنا

انضموا معنا
نفيــــــــــــد و نستفيـــــــــــد
E-currencies exchanger
E-currencies exchanger

mercredi 18 décembre 2013

السياحة في الجزائر ايجابيات و سلبيات

السياحة في الجزائر

ايجابيات و سلبيات :
·         انخراط رأس المال الوطني الخاص في الإستثمار في قطاع السياحة
·         مشكل العوائد في قطاع السياحة _ الأرباح _
·         746 مشروع تمت الموافقة عليها بطاقة ايواء 86447 سرير و 40000 منصب شغل منها 405 في طور متقدم بحوالي 60 بالمائة و النقائص هي نقص التمويل و رخص البناء
·         إهتمام الوكلات السياحية يتصدير السياح الجزائريين و تكثيف نشاطها في مواسم فقط كموسم الحج و عجزها عن تحقيق نفس القدر من السياح نحو الداخل
·         استغلال الأراضي من أجل الإستثمار فيها و انشاء الحدائق ألعاب التسلية مسابح منشآت رياضية حمامات معدنية سواء بتحديث الموجود منها أو استحداث أخرى جديدة .
·         ضرورة انشاء معاهد وطنية خاصة برسكلة الموارد البشرية سواء خاص أو عام و تكثيف النشاط في المواسم التي تزداد فيها معدلات السياحة و عدم التركيز على المواسم التي تزداد فيها وتيرة السياحة على غرار فصل الصيف .
·         فضلا عن مداخيل العملة الصعبة السياحة تعتبر وسيلة لإثبات الوجود داخل عالم تتنافس فيه الدول لتنال مراتب أولى في التصنيف العامي و أيضا هي باب من أبواب المفاضلة للمستثمرين بعد الإطلاع على البيئة العامة أمن استقرار وتوفر محفزات الإستثمار .
·         انتهاج سياسة تحفيزية تجاه السياح الأجانب بعد ترتيب حركة الدخول لهم و منحهم ميزة تفضيلية لهم كتخفيض سعر التأشيرة يوم مدفوع الأجر على مستوى الفنادق أو أي امتياز آخر .
·         تعتبر السياحة موضوع من جملة المواضيع الأخرى المختلفة هي همزة وصل مع العالم الخارجي و التعريف بالسياحة على غرار التجارة و الصناعة .....الخ .

·         معاهد و مدارس خاصة لتكوين أعوان الأمن و المراقبة و التفتيش و كذا معاهد و مدارس خاصة يتم توجيه منتوجها نحو القطاع العام و الخاص المهتم بالسياحة خاصة و أن الجزائر مقبلة على مشاريع استثمارية سياحية مهمة .
·         الخطوط الجوية الجزائرية تقدم تخفيض ب 50 بالمائة عن تذاكر السفر نحو الجنوب كما تقدم تخفيضات للأفواج الخاصة بالوكلات الوطنية .
·         مساهمة الجوية الجزائرية في تشجيع السياحة انطلاقا من القنصليات مدة منح التأشيرة الإمتيازات و التخفيضات و وجودة النقل ( تأشيرة من فرنست إلى الجزائر 50 أورو ، من باريس إلى أغاير 20 أورو فقط ؟
·         منافسة من طرف الخطوط الجوية الأجنبية على الزبائن و استحداث خطوط جديدة نحو الجزائر منها الخطوط التركية قطر فرنسا
·         المعلوم أن تحقيق أي مشروع وطني طموح يأخذ وقتا و جهدا و تكاليف ، قطاع السياحة يحتاج لما لا يقل عن 20 سنة للنهوض به بجميع مكوناته المختلفة .
·         تفضيل الجزائريين للوجهات الخارجية على السياحة المحلية .
·         حسب المؤشرات الرسمية السياحة في الجزائر في تحسن مستمر سنة بعد أخرى
·         65 فندق و مرفق عمومي في منعرج حاسم إما مجاراة الواقع و المعايير التنافسية و الدولية و إما الخوصصة و حاليا يتم التفكير في الشراكة و تفويض التسيير للمؤسسات المتخصصة من أجل إعادة تأهيلها بدلا من خصخصتها و التنازل عنها
·         حاليا في إطار تشجيع السياحة يتم في التفكير على مستوى الحكومة في إعتماد " صك صفر " لكل موظف بمبلغ 10 ملايين من أجل قضاء العطلة السنوية
·         من بين الإيجابيات المحققة موافقة المجموعة السويدية الأمريكية " كارلسون " بتسيير فندق 4 نجوم في الجزائر و يقام الفندق بالعاصمة و هناك البحث عن مشاريع أخرى في سياق تطوير و تدعيم تواجدها بالجزائر
·         الإتفاق مع البنوك لتمويل المشاريع الإستثمارية في مجال السياحة الفندقية تسهيلات في مجال العقار الإستفادة من مزايا تفضيلية دعم و مصاحبة المشاريع الإستثمارية           
·         دخول علامات للجزائر مثل " ماريوت " " غولدن ' توليب " كارلسون " ستاروود" بيت ويسترن "
·         تحصي الجزائر 1200 فندق في كافة الأصناف بقدرة إيواء إجمالية تصل إلى 98 ألف سرير يمثل القطاع العمومي بها 5 بالمائة ب 63 فندقا و الباقي للخواص .
·         ضخ 7000 مليار سنتيم لتطوير الفنادق و إعادة  الإعتبار لها .
·         السعي لإقامة 36 فندقا من العلامة الفرنسية " أكور " و 14 فندقا " ايدن " ستكون من فئة 3 نجوم .
·         احتلال المرتبة 132 في قائمة الدول الأكثر تطورا في قطاع السياحة و الطيران التي تضم 139 دولة
·         ضرورة مراجعة الأسعار حسب المواسم و درجة الإقبال على السياحة
·         هناك من يتساءل كيف نجلب السواح الأجانب و نحن عاجزون عن تغطية الطلب الوطني حيث يلجأ المواطنون لكراء منازلهم للباحثين عن الإيواء في فصل الصيف نظرا للتكاليف المرتفعة نوعا ما و غياب تغطية الطلب المحلي .
·         هناك آخر يتساءل كيف للمسؤوليين لا يقضون عطلهم السنوية في بلدهم و يفضلون البلدان الأجنبية
·         هل دور وكلات الأسفار جلب و تصدير السواح الأجانب فقط أم لها دور في تنمية السياحة المحلية الداخلية
·         القاعدة الأكيدة في المجال السياحي أن الفنادق ذات 3 نجوم و نجمتين تعتبر القوة الضالربة و الحقيقية للترويج السياحي لأنها تستهدف جميع الشرائح و المستويات
·         التركيز على السياحة في فصل الصيف و المناطق الشمالية دون سواها من المناطق و الفصول و المواسم
·         ضرورة الإشارة للسينما و دورها في التعريف بالسياحة في الجزائر حيث لم يتناول هذا الموضوع أي شخص
·         الجزائر تهتزم تجسيد 713 مشروع بقدرة 82 ألف سرير في غضون 2025 موزعة كمايلي :
67 بالمائة     سياحة حضارية
21 بالمائة      سياحة شاطئية
3 بالمائة      سياحة صحراوية
3 بالمائة     سياحة حموية
2 بالمائة     سياحة طبيعية
·         ضرورة ايلاء أهمية لمفهوم السياحة المحلية و تطويرها للتعريف بالجزائر من طرف وكلات الأسفار و هذا بالتعاقد مع وزارة التربية و التعليم العالي و باقي مؤسسات و هيئات الدولة لتسطير برنامج ووطني في إطار تعاقدي بإدراج رحلات خاصة لهم .
·         الإستثمار في الساحل الجزائري 1200 كلم   




















Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

شركنا برايك ووجهة نظرك