الانترنت وتسيير
علاقة الزبون
يتميز المحيط البيئي لأي مؤسسة بعدم التأكد،
والتعقيد، والتداخل المتغيرات، ونقص الموارد، وتعدد حاجات المستهلكين والزبائن.
هذه الوضعية دفعت بالمؤسسات إلى توجه نحو تبني منهجية ترتكز على المستهلك، كونه
مفتاح وسر بقائها أو زوالها من السوق. تتمثل هذه المنهجية في إبرام علاقات
ديناميكية ودائمة مع المستهلكين والزبائن الحاليين والمرتقبين بغية الإشباع
والوفاء والولاء والتعهد. فظهور هذا التصور كان من اهتمامات الباحثين منذ ظهور
المفهوم التسويقي الذي يعتبر المستهلك هو مركز القوة لكل قرار تتخذه المؤسسة. ومن
هذا المنظور، يجب على المؤسسة أن تبحث باستمرار عن الكيفية التي من خلالها تقوي
علاقتها وبالتالي تحقيق أهدافها. يجدر بنا المقام أن نعرف هذا المفهوم الجديد
القديم، حتى يتسنى لنا معرفة سيرورته وأهدافه للمؤسسة والزبون.
تعريف
تسيير علاقة الزبون:





