انضموا معنا

انضموا معنا
نفيــــــــــــد و نستفيـــــــــــد
E-currencies exchanger
E-currencies exchanger

dimanche 28 avril 2013

دور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في عمليات إدارة المعرفة

دور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في عمليات إدارة المعرفة


        شهد العالم في العقود الأخيرة من القرن الماضي تطورات متسارعة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وانتشار الانترنيت ، وثقافة الرقمنة ، وتغير لغة المنافسة العالمية وغيرها من التحولات التي كانت بمثابة تحديات ضخمة على منظمات الأعمال..... وانسجاما مع هذه التغييرات تحولت المنظمات الى الاهتمام بمواردها المعرفية  وابتكار مقاييس جديدة لعمليات الأعمال التي تعكس خبراتها ،وأخذت تتعامل مع مهني المعرفة والكمية الهائلة من المعلومات والمعرفة في محاولة لخزنها وتطبيقها ومشاركتها الآخرين داخل المنظمة وخارجها والاستعانة بتكنلوجيا المعلومات لجعلها سهلة الاستعمال والتداول في خطوة للمساهمة في بناء اقتصاد المعرفة .
                                                             
    تواجه المنظمات المعاصرة تغيرات كبيرة وسريعة في إيقاعاتها .....وبما يعكس متطلبات أعمال جديدة تستوجب استجابتها السريعة والتي يمكن ضمانها من خلال استخدام المنظمات إلى تكنولوجية المعلومات والاتصالات وتكاملها مع منظومة المعلومات والمعرفة التي تمتلكها وتكوين ذاكرة وعقل المنظمة كقوة تضمن تحقيق المنافسة والبقاء والتطور... وتأتي مشكلة البحث من خلال التساؤل التالي:
*ماهو الدور الذي تلعبه تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من خلال مجموعة التطبيقات الأكثر فائدة لابتكار المعرفة،والحصول عليها,وخزنها,ومشاركتها ,نشرها وتوزيعها في داخل المنظمة وخارجها...؟
أهداف البحث:
يمكن إجمال الأهداف الأساسية للبحث :          
                                                                      
1-التعرف على مكونات تكنولوجية المعلومات والاتصالات التي يمكن الاعتماد عليها في تطوير إستراتيجية نظم معلومات متكاملة مع مكونات إستراتيجية أعمال المنظمة .
2- إلقاء الضوء على مفهوم المعرفة التي تعتبر اليوم احد مصادر الثروة الرئيسية ،وكيفية إدارتها من خلال مجموعة من الأنشطة والعمليات.                                                          
3- صياغة إطار معرفي لتكامل العلاقة بين تكنولوجية المعلومات والاتصالات مع عمليات إدارة المعرفة من خلال مجموعة من التطبيقات.
4-  محاولة التوصل إلى مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات.
     تأتي أهمية البحث من أهمية متغيراته في المنظمات والمجتمعات المعاصرة والكيفية التي يمكن أن توفرها تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في توسيع إمكانيات إدارة المعرفة التي لم تكون ممكنة مسبقا وإتاحة الفرصة الحقيقية لإدارة المعرفة للمساهمة في وضع إستراتيجية أعمال المنظمة .                           
الأنموذج النظري للبحث :                                                                                                      يعكس الأنموذج المقترح للبحث الدور الذي تلعبه (مكونات )تكنولوجية المعلومات والاتصالات في عمليات المعرفة من خلال مجموعة من التطبيقات وهي بمثابة تحقيق لأهداف البحث وكما في الشكل(1)                                 
تكنولوجيا المعلومات والاتصالات Information Communications &Technology
   تحتاج منظمات اليوم الى الاستجابة السريعة للفرص والتهديدات البيئية , وذلك نظراً للتغيرات السريعة والغير متوقعة الاقتصادية منها والاجتماعية والتكنلوجية والتنافسية ....ومن اجل ان تتمكن النظمة من تحقيق النجاح والبقاء في هذة البيئة يتوجب عليها اتخاذ خطوات مبتكرة        ( اضافة الى اجراءتها التقليدية )  والاستعانة بأدوات تكنلوجيا المعلومات لتسهيل نشاطاتها وعملياتها .
.مفهوم نظم المعلومات    Information Systems
      هو النظام الذي يقوم بجمع المعلومات ومعالجتها وتخزينها وتحليلها ونشرها من اجل تحقيق هدف معين  ويتكون نظام المعلومات من المدخلات التي تتكون بشكل أساسي من البيانات والتعليمات التي يتم معالجتها من خلال أفراد أو حواسيب وتحويلها إلى مخرجات للنظام كنتائج تقدم إلى المستخدم على شكل تقارير، رسوم ، إجراءات وحلول .. ويستلم النظام التغذية العكسية لضبط النظام أو مراقبته.
.مفهوم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT)
     هي تمثيل للجانب التكنولوجي لنظام المعلومات (وتستخدم أحيانا كبديل لنظم المعلومات) وبينما اعتمدت مهمة معالجة البيانات واختزان المعلومات وتحديثها واسترجاعها وتوصيلها إلى المستفيدين على الأساليب اليدوية لفترات طويلة من الزمن والتي أثبتت محدوديتها وعجزها عن انجاز هذه المهمة على النحو المطلوب بخاصة بعد الازدياد الهائل في حجم ونوع البيانات، وبات الوضع يحتم ضرورة استخدام تكنولوجيا المعلومات الحديثة في تطبيقات نظام المعلومات        
        ويقصد بتكنولوجيا المعلومات "مجموعة من الأفراد، والبيانات،والإجراءات, والمكونات المادية والبرمجيات التي تعمل سوية من اجل الوصول إلى أهداف المنظمة وهو بذلك يركز على المكونات الأساسية وأهميتها في تحقيق أهداف إدارة المعلومات، وبنفس الاتجاه يذهب  إذ يعرفها بأنها " الجانب التكنولوجي من نظام المعلومات الذي يشمل المكونات المادية ،البرمجيات، قاعدة البيانات، الشبكات والوسائط الأخرى"

أنها مجموعة من الادوات التي تساعدنا في استقبال المعلومة ومعالجتها وتخزينها واسترجاعها وطباعتها ونقلها شكل الكتروني سواء اكانت بشكل نص او صوت او صورة او فيديو وذلك باستخدام الحاسوب"
 بأنها" المكونات المادية للحاسوب , والبرامجيات , البيانات وتقانة الخزن وتوفير محفظة لمشاركة موارد تكنلوجيا المعلومات للمنظمة"
     من ذلك نجد ان مفهوم تكنلوجيا المعلومات والاتصالات تعبر عن مجموعة من المكونات المادية، البرمجيات , الاتصالات , البيانات والأفراد التي تستخدمها المنظمة في استقبال البيانات والمعلومات وخزنها ومعالجتها واسترجاعها باستخدام برمجيات متعددة الوسائط ( السمعية , البصرية , النصية)
أهمية تكنولوجيا المعلومات في إدارة الإعمال:
تؤدي تكنلوجيا المعلومات دور كبير في تحديث وتطوير إدارة الإعمال وتؤدي إلى خلق أنواع جديدة من الوظائف ومجالات عمل ونشاطات متنوعة في بيئات العمل , ويمكن ملاحظة هذا من خلال أنها ..
·        تساعد على توفير قوة عمل فعلية داخل التنظيم.
·        تساعد على زيادة قنوات الاتصال الإداري بين مختلف الإدارات .
·        تساعد على تحقيق رقابة فعالة في العمليات التشغيلية .
·        تساعد على توفير الوقت خاصة للإدارة العليا والتفرغ لواجبات أكثر أهمية.
·        تساعد على تقليص حجم التنظيمات الإدارية.

استراتيجيات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
        ينظر إلى نظم المعلومات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، كأي جزء آخر من الأعمال كالتسويق,الإنتاج ،المشتريات ،الموارد البشرية ،والذي يجب أن ينفذ بكفاءة وفاعلية من اجل ديمومة المنظمة وأعمالها ويمكن لها أيضا من توفير ميزة تنافسية  إستراتيجية إذا ما تم أدارتها بصورة ذكية... وهذا مايو فر طريقة أو مدخل لتطوير استراتيجيات نظم المعلومات المستمدة ، والمتكاملة مع المكونات الأخرى لإستراتيجية الإعمال . وتقوم المنظمة بتطوير إستراتيجية لتكنولوجيا المعلومات عن طريق تحديد الأثر المحتمل أولا.. ثم تقويم المعلومات والنظم المطلوبة لإتمام الإستراتيجية ... ومن ثم تحديد مدى أفضلية إتمام نظم المعلومات عن طريق التكنولوجيا .
-تصنيف أنظمة المعلومات:
إن من المفيد تصنيف أنظمة المعلومات ضمن مجموعات تتقاسم نفس الخصائص المتشابهة وذلك يساعد في تعيين مختلف أنواع أنظمة المعلومات الموجودة في المنظمة والعمل على تكاملها... ويمكن تصنيف نظم المعلومات بعدة طرق حسب مستويات التنظيم أو حسب الوظائف الأساسية أو الدعم المقدم وبنية نظام المعلومات والجدول رقم (1)يبين أهم التصنيفات.
ت
أساس التصنيف
أنواع نظم المعلومات
1

الهيكل-التنظيمي  organizational structure  
·       أنظمة معلومات الاقسام.
·       انظمة معلومات المؤسسة .
·       انظمة معلومات بين المؤسسات .
2
معمارية النظام
Architecture  System
·       النظام المستند الى حاسوب رئيسي
·       النظام المستند الى حاسوب شخصي منفرد
·       النظام المستند الى حاسوب موزع ( شبكي
3
النشاطات-العملياتية operational activities  
·       أنظمة معالجة العمليات الاجرائية.
·       انظمة معلومات الادارة .
·       الانظمة الاستراتيجية .
4
الأنظمة الداعمة                  system support
·       نظام معالجة المبادلات التجارية .
·       نظام معلومات الادارة
·       نظام اتمتتة المكاتب
·       نظام دعم القرار
·       نظام دعم المدراء التنفيذيين
·       نظام دعم المجموعة
·       انظمة الدعم الفكري
5
 الوظائف_الرئيسية major function
·       نظم معلومات التسويق .
·       نظم معلومات العمليات.
·       نظم معلومات التحويل.
·       نظم معلومات المحاسبة.
·       نظم معلومات موارد بشرية.
6
التسلسل على طول خط الهيكل التنظيمي
·       أنظمة الإدارة العامة.
·       انظمة الفروع(القطاعات) .
·       انظمة الاقسام.
·       وحدات التشغيل.
·       الموظفين العاملين .
شكل ( 1 )تصنيف نظم المعلومات في المنظمة


_ مكونات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات :
  تتأثر كفاءة وفاعلية نظام المعلومات بطبيعة المكونات التكنولوجية المستخدمة والقدرة على أدارتها وتشغيلها ... وتتضمن بشكل عام من خمسة مكونات أساسية هي:
أ –المكونات المادية (الأجهزة )  The Hardware
وتتضمن كافة المكونات المادية ( الأجزاء الملموسة في النظام ) والمستخدمة في إدخال                                 ومعالجة وإخراج البيانات والمعلومات وتتكون من :
·        وحدات الإدخال input units :هي حلقة الوصل بين الحاسوب وبين المستخدم وتقوم بتلقي البيانات من الوسط الخارجي إلى وحدة المعالجة المركزية وتتكون من وسائل الإدخال المباشرة مثل لوحة المفاتيح , القلم الضوئي ,الصوت ,الفارة, قارئ الحروف الضوئي , عصام التحكم اليدوي..وغيرها      (الطائي، 2005 : 152 169) .
·   وحدة المعالجة المركزية: وتمثل هذه الوحدة الجزء الرئيس من منظومة الحاسوب التي يتم فيها معالجة جميع البيانات الداخلة لتوليد المخرجات المطلوبة والتي تتكون من وحدة الحساب والمنطق، وحدة التحكم، وحدة الذاكرة الرئيسية .
·   وحدة الإخراج(output units)  تؤدي مهمة إيصال الحاسب للوسط الخارجي لنقل النتائج المتولدة عن عمليات المعالجة من وحدة المعالجة المركزية الى الجهات المستفيدة بصيغة يمكن منها واهم هذه الوسائل الشائع .:الشاشة  المرئية ،الطابعة ، الأشكال البيانية ، الوسائل الممغنطة ، المصغرات الفيلمية والمخرجات الصوتية.
·   وحدة الذاكرة الثانوية /المساعدة (Auxiliary/ Backing storage ) وتستخدم لأغراض خزن مخرجات نظام المعلومات لفترات طويلة بسبب محدودية الطاقة الاستيعابية الذي يحتم إضافة الذاكرة الثانوية ومن لهم الوسائط الشائعة هي الأشرطة المغناطيسي والأقراص المغناطيسية .
ب-البرمجيات    The software  
هو عبارة عن جميع المجموعات التعليمات الخاصة بمعالجة المعلومات والتي يمكن تصنيفها الى :
·        نظام البرمجيات: مثل برامج نظام التشغيل ، والذي يدير ويساند عمليات نظام الحاسوب
·   تطبيقات البرمجيات وهي عبارة عن البرامج التي تقوم بالمعالجة المباشرة لأجل الاستخدام الشخصي( بواسطة المستخدم النهائي) مثل برنامج التخزين، برنامج الرواتب وبرنامج معالجة الكلمات.
ج-الاتصالاتCommunications
       يرتبط مفهوم الاتصالات في الوقت الحاضر بوسائل نقل الاتصالات الحديثة المتطورة وظهور العديد من الشركات العملاقة التي تتعامل مع هذا المجال المهم ويتضمن مفهوم الاتصالات شبكات الاتصالات والمحطات ومعالجات الاتصالات وبعض الأجهزة المتصلة ببعضها البعض بواسطة وسائل اتصالات متعددة والبنية التحتية للاتصالات ويعرفها هي التركيبة التي تشمل التسهيلات للتقنيات والإجراءات القانونية التي تساند الاتصالات من خلال استخدام الأجهزة والبرمجيات والكوادر المتخصصة ووسائل الاتصال التي تربط بين هذه الأجهزة لنقل المعلومات بين مواقع ووحدات متفرقة وتشمل الاتصالات ،الأجهزة والمعدات مثل خطوط الهاتف، المايكروويف ، الكابلات ،القمار الاصطناعية للاتصالات، أجهزة التحكم بالاتصالات ، المحطات الطرفية ، أجهزة ربط الشبكات ، وتعد الشبكة العالمية للمعلومات (الانترنت) إحدى شبكات الاتصال العالمية.
د_البيانات :   Data
        تشير إلى الأشياء ، الحوادث ، النشاطات والمبادلات التي يتم تسجيلها وتخزينها ، ولكنها تبقى غير مرتبة بحيث لا تصلح لتوصيل غلى معنى معين وتخزن في قاعدة للبيانات التي تحتوي على بيانات مرتبة بشكل معين بحيث يسهل الحصول عليها واسترجاعها ويمكن آن تأخذ البيانات عدة أشكال لهمها :.
·        البيانات العددية الهجائية :والتي تتكون من أرقام وحروف مثل المعاملات التجارية .
·        البيانات النصية : والتي تستعمل في الاتصالات الكتابية.
·        البيانات البيانية: الصور والأشكال البيانية وما شابهها .
·        الصوتية كصوت الإنسان.
و-الأفراد :people
       وهم الأفراد الذين يقومون بإدارة وتشغيل تكنولوجيا المعلومات من إداريين ومتخصصين ومستخدمين نهائيين للنظام ...ويكاد يتفق اغلب المتخصصين في مجال نظم المعلومات على اهمية العنصر البشري في إدارة وتشغيل نظام المعلومات تفوق اهمية المستلزمات المادية على نحو كبير ، وكذلك يعزى إليها أسباب اغلب حالات الفشل في النظام.ويمكن تصنيفهم إلى:
·       المتخصصون : من محللين ومصممي النظم ، المبرمجين,مخصصو تشغيل الأجهزة وصيانتها والمتخصصون في تقنيات الاتصالات وهؤلاء يطلق عليهم برأس المال الفكري في النظام .
·        الإداريون : يشارك في إدارة النظام , سؤول قاعدة المعلومات , الموظفون المستخدمون لأنظمة المعلومات كمستفيدين لمنتجات النظام ( من محاسبين , رجال بيع,مهندسين , كتبة الحسابات , مدراء ومستهلكين
ثانيا: إدارة المعرفة (knowledge Management ) .
        1-مفهوم المعرفة:
       أطلق كثير من المفكرين والباحثين على العصر الحالي بعصر المعرفة او عصر ثورة المعرفة بعد ان تداخلت انواع المعرفة ومجالاتها في جميع الجوانب الحياتية المعاصرة
ولم يرد لفظ المعرفة في القران الكريم بل وردت له اشتقاقات كثيرة تعبر عن فعلا صادرا من الانسان تعني ادراكا لشئ بتفكر وتدبر لاثره (.
        وجاءت بمعنى "إدراك الشئ بتفكره وتدبر لأثره" ووردت بصيغة"عرّف"  بمعنى بين واعلم..
وجاءت المعرفة في المورد بانها علم ، دراية ، مدى اطلاع شخص او فهمه ، ادراك، إطلاع
وتعني المعرفة ايضا فهم واضح، مؤكد لاحد الاشياء وكل ما يدركه او يستوعبه العقل من خبرة عملية ومهارة
        وتعتبر المعرفة هي المورد الاساس في المنظمات ومرتكز لانشطة المنظمة في اتخاذ القرارات الذكية ، التنبؤ ، التصميم ، التخطيط، التشخيص  وكافة الاحكام الحدسية وهي تعبير عن (الحقائق، المصطلحات الفنية، التصنيفات، التقنيات المحدودة، القوانين ، النظريات ، حسابات واحصائيات بسيطة ,   وتتوقف المعرفة على البيانات او المعلومات التي تم تنظيمها ومعالجتها لتصبح قادرة على توصيل الفهم ، التجربة ، التعلم المتراكم والخبرة عند تطبيقها على مشكله جارية أو نشاط
        وتختلف المعرفة عن البيانات والمعلومات لان العامل الانساني يشكل في المعرفة عنصر اساسي فالكتب تحتوي على مجموعة من المعلومات التي تصبح معرفة عندما يستوعبها الفرد ويضعها في الاستخدام ، ويرى إن المعرفة هي الاستنتاج الذي يستمد من المعلومات المترابطة مع المعلومات الاخرى ومناظرتها كما هو معروف... وتعبر المعرفة عن تجارب الفرد المؤثرة في تفكيره   ولذلك فإننا نجدها في الاعمال الحرفية وكذلك في الصناعات المتقدمة جدا.
        وتمثل أيضا (بطاقة بشرية لطلب وهيكلة المعلومات) وهي بذلك تعتبر احدى المكونات الثلاثة لذاكرة المنظمة بالاضافة الى البيانات والمعلومات.
        واصبحت المعرفة اليوم مصدر من مصادر الثروة للمنظمة والاقتصاد، وأحد عوامل الإنتاج الذي يضاف الى الارض والعمل وراس المال... وهناك من يذهب ابعد من ذلك باعتبارها المورد الاساسي في عصرنا الحالي.
2-مفهوم إدارة المعرفة:
       إن معرفة المنظمة والمؤسسات لاتعبر عن تكتيكات وعلوم مادية ملموسة ،وإنما هي تعبير عن جميع المظاهر السلوكية لهذه المؤسسات... ومن الباحثين من يؤكد على ان قيمة مؤسسات اليوم تكمن في موجوداتها غير المادية وان الخاصية الرئيسية لهذه المؤسسات تكمن في ادارتها لهذه الموارد والذي يتمثل بادارة المعرفة التي تمتلكها .
        ويقصد بادارة المعرفة " هي العملية المنهجية المنظمة للاستخدام الخلاق للمعرفة وتكوينها" ويركز  على مفهوم المعرفة من خلال عملياتها " هي عمليات تراكم وابتكار المعرفة بكفاءة واداة قاعدة معرفة المنظمة لخزن المعرفة ، والافادة من مشاركة المعرفة لتطبيقها بفاعلية" وبنفس الاتجاه يرى بانها "مجموعة من العمليات تطور في المنظمة لابتكار ،تجميع ، خزن ، صيانة ، وتطبيق معرفة المنظمة" .
        واعتبرها آخرون بانها احدى القابليات التي تمتلكها المنظمة للقيام ببعض الانشطة اي هي "قابلية المنظمة لابتكار وتكوين وضم ومشاركة المعرفة بين افرادها " ويتجه باحثون آخرون الى مسؤولية ادارة المعرفة بإدارة راس المال الفكري للمنظمة باعتبارها "مصطلح يشير الى إدارة الموجودات الفكرية للمنظمة راس المال الفكري" لارتباط المعرفة بالعنصر الانساني واستقرارها في أذهانهم.
 ويمكن القول بان اداة المعرفة مسؤولة عن ادارة راس المال الفكري في المنظمة من خلال القيام بمجموعة من العمليات لابتكار وتكوين وضم ومشاركة المعرفة بين افرادها .
3-عمليات إدارة المعرفة :
       ينظر الى معرفة المنظمة بانها تمثل راس المال الفكري فيها وذلك لانها موجودة في الاساس في ذهن العاملين في المنظمة ولها قيمة باعتبارها من الموجودات غير المادية للمنظمة بمعنى آخر فانه لايمكن رؤيتها او لمسها كما في الموجودات المادية مثل المباني والمعدات والخزين.
        وتزايد الاهتمام في السنوات الاخيرة بالموجودات الفكرية للمنظمة بدلالاتها ومغزاها وتاثيرها على المنظمات وعلى كيفية ادارتها وجعلها منتجة اكثر ، وهناك من ذهب ابعد ذلك بالتمسك بحقيقة ان قيمة المؤسسات تكمن على نحو متزايد في مجوداتها غير المادية كما هو الحال في كثير من الاعمال الخدمية الكبيرة اليوم ... وستكون قابلية إدارة الموجودات المعرفية الخاصية الرئيسية التي يبحث عنها في مدراء الغد .
        اختلفت آراء الباحثين في تحديد العمليات والانشطة المسؤولة عن ادارة معرفة المنظمة ... فبينما نجد ان  يركز على عمليات ابتكار المعرفة ،وخزنها ،وتوزيعها ،وتطبيقها نجد إن يحدد عمليات البحث عن مصادرالمعرفة ،واكتشافها ،وتحليل
 محتواها ، تنمية تفاعل المعرفة ،ادماجها وتعميمها, عمليات ادارة المعرفة بانها ابتكار ،وتكوين ،وضم ومشاركة المعرفة, "ابتكار المعرفة ،والحصول عليها وترميزها ،والمشاركة الجماعية و نشرها وتوزيعها "
        ومهما اختلفت آراء الباحثين في تحديد هذه العمليات او الانشطة الا ان حقيقة الممارسات العملية لهذه العمليات لا تتعدى كونها ابتكار المعرفة ,الحصول عليها من مصادرها المختلفة, ومن ثم ترميزها لخزنها في قاعدة معرفة المنظمة من اجل مشاركتها ونشرها وتوزيعها ...وفيما يلي بيان للملامح الاساسية لكل عملية من هذه العمليات :
أ-ابتكار المعرفة :  Create Knowledge
        تبدأ عملية ابتكار (تكوين) المعرفة التنظيمية عندما يتم التعبير عن فكرة يقدمها الأفراد او يتقاسمها مع الأفراد الآخرين وربما حدثت هذه الفكرة عن طريق المعلومات الخارجية ، المناقشات ، والملاحظات، وعدلت الفكرة وحدد شكلها عن طريق الاتصال الأخرى وتناولت معرفتهم الضمنية ، وبعد ذلك توسعت الفكرة لتشمل مستويات وجماعات أخرى للتنظيم الكامل . وأخيرا إذا ما تم قبولها فان الفكرة سوف تصبح داخل بنية التنظيم على أنها خدمات أو إنتاج متطور وجديد أو سياقات عمل جديدة ,ويستخدم الأفراد في ابتكار المعرفة الجديدة الاستعارة والتناظر للتعبير عن الأفكار أو وجهات النظر الجديدة ، وانها تصبح معرفة ضمنية ضمن الافراد ومستجدة فيهم لترجمتها في السلوك الثابت الجديد .  .

ب-الحصول على المعرفة : Knowledge Acquisition
        تحصل المنظمة على المعرفة من مصادر مختلفة كالخبراء ، الكتب ، الوثائق، اجهزة التحسس وتعرف بأنها  "عملية الحصول على المعرفة من الخبراء وصياغتها على شكل مفاهيم وقواعد"
.... وتحصل المنظمة على المعرفة من المصادر :
·        الموثقة   Documented  :  والتي يمكن الحصول عليها من الكتب ، قواعد البيانات ، الوثائق، ملفات الحاسوب وباشكال مختلفة كالافلام ، الصور ، خرائط ، رسومات.
·        غير الموثقة Undocumented : والتي توجد في عقول الناس(الخبراء)

 أما عملية الحصول على المعرفة فتجري بطرق مختلفة  :
·        الطرق اليدوية    Manual Methodsإذ يتم استخلاص المعرفة من الخبير ومن المصادر الأخرى عن طريق المقابلات أو الملاحظة والمشاهدة .
·        الطرق شبة التلقائيSemi automated Methods تسمح للخبراء ببناء قواعد معرفة بمساعدة بسيطة من مهندس المعرفة او السماح لمهندس المعرفة باستخلاصها بمساعدة مبسطة من الخبير.
·        الطرق التلقائية  automated methods  إذ يقلل دور كل من الخبراء او مهندس المعرفة وقيام محلل النظم مثلا بذلك .
ج-خزن المعرفة : ٍStoring Knowledge
       هي عملية خزن المعرفة في أدلة إرشادية او قاعدة معرفة ويجري تخزين الحالات الدراسية او حتى العمليات التعاونية او القواعد والتعليمات وتضاف الى ما تمتلكه المنظمة من المعرفة المخزونة في عقول العديد من العاملين فيها ، مع مراعاة إمكانية إجراء الإدامة والبحث والاسترجاع للمعرفة المخزنة.وتخزن المعرفة عادة في قاعدة المعرفة (Knowledge Base) على شكل
·        الحقائق : Facts  وتصف مجال المشكلة واساليب تمثيل المعرفة التي تصف كذلك كيف تتناسب الحقائق مع بعضها البعض بطريقة منطقية لمجال معرفي معين
·        القواعد  Rules    وتحدد ما يتم عمله في موقف معين وتحتوي على جزئين.
  _  الشرط Condition   والذي يمكن ان يكون او لايكون صحيحا .
         _  الفعل action     والذي يتخذ عندة يكون الشرط صحيحا .

د-مشاركة المعرفة :            Share my Knowledge .
تشير مشاركة المعرفة الى جعل المعرفة متاحة للمشاركة  وتجد المعرفة صعوبة في مشاركتها الآخرين ذلك للاحتفاظ بها في راس الشخص، خلاف السهولة التي نجدها في البيانات والمعلومات التي تتمتع بقابلية النفاذ إلى الملفات أو الوثائق وتزويد الآخرين بها بسهولة سواء كاشخاص او منظمات ووجد,ان الدراسات قد اثبتت ان معظم المنظمات تهتم بعملية مشاركة المعرفة لغرض تحسين العمليات او لغرس ذلك في المنتجات او الخدمات,والبحث عن أفضل التطبيقات لذلك ويمكن تصنيف مشاركة المعرفة إلى نوعين من الخصائص :
1-     المشاركة الجماعية : Group Ware كوسيلة لتقاسم الأفكار وطريقة للتدفق الحر للمعرفة بأكثر مما تسمح به مستودعات المعرفة أو أنظمة دعم القرار وتكون المشاركة ايضا بصيغة التعاون(Collaboration)الذي يستخدم للتوليد الجماعي للمعرفة ونقلها وتقاسمها
) .
2-المشاركة الفردية :تمتلك معظم المنظمات شخص او اكثر (الخبراء) ممن يمتلكون المعرفة يعود لهم الفضل في نجاح عمليات المنظمة, وان إيجاد الطرق لجعل هؤلاء يشاركون معرفتهم مع الاخرين في المنظمة سوف يكون الاساس لتكملة نجاحات المنظمة .
هـ-نشر وتوزيع المعرفة : Distributing Knowledge
        توفير المعرفة الصحيحة للشخص الصحيح في الوقت الصحيح يعتبر جوهر عملية التوزيع, وتستخدم تطبيقات تكنولوجيا المعلومات نشر المعرفة وتوزيعها كالانترنت والانترانت, كما وتشمل ايضا نقل الخبرات المعرفية الى العاملين الجدد عن طريق التدريب وتقنيات تقديم النصح والإرشاد                    
وتنتقل المعرفة عبر المنظمات والاقطار اذا توافرت لها وسيلة النقل التي تكون متفهمة لهذه المعرفة وقادرة على نقلها وكذلك وجود الحافز وازالة المعوقات والحواجز التي تحول دون هذا النقل وتنتقل المعرفة بشكل تصميم (Design) كما حصلت في شركة هيتاشي) على احدث تصميم للحاسوب من شركة (IBM) ، او تنتقل على شكل آلة (machine) عن طريق معرفة مكونات وكيفية عملها وتصنيعها، اوتنتقل عن طريق هجرة العقول البشرية من خلال السفر او الانتقال من وظيفة الى أخرى
دور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في دعم عمليات ادارة المعرفة
        تعتبر تطبيقات تكنولوجيا المعلومات واحدة من المفاتيح الاساسية للكفاءة والفاعلية لعمليات الاعمال .. وان حصول المنظمات على هذه التكنولوجيا ليس هو الضمان الوحيد لبقاءها دون السعي الى تكاملها بنجاح مع الخطة الاستراتيجية للمنظمة . وتعتبر الاستراتيجية التي تستخدم تكنولوجيا المعلومات هي واحدة من استراتيجيات اداة المعرفة .
        تستخدم اداة المعرفة تكنولوجيا المعلومات لجمع وتدوين المعلومات والمعرفة وتحديد قيمتها،ونشرها ضمن المنظمة وتمكينها لتصبح معرفة لعمليات الاعمال ولتكون أكثر مبدعة ومجهزة ومفخرة لمنتجات وخدمات عالية الجودة ومنافس مرعب في الاسواق .(
        تستفاد إدارة المعرفة من انظمة تكنولوجيا المعلومات وبشكل خاص من الانظمة التي تتحسس وتستجيب لبيئة المنظمة الداخلية والخارجية ،وتخصص بشكل مباشر لمهمات تعلم المنظمة                                                  وإدارة المعرفة، وتلعب بيئة التنظيم دورا كبيرا في تسهيل او اعاقة استخدامات تكنولوجيا المعلومات في العمل من حيث النظم والقوانين والتعليمات ومستوى التكنولوجيا والاتصالات الرسمية وغير الرسمية .
   وقد اهتم الباحثون بأنظمة تكنولوجيا المعلومات الاتصالات التي تقدم الدعم والإسناد إلى عمليات إدارة المعرفة ، وتقصي مجالات استفادة إدارة المعرفة من تطبيقات نظم تكنولوجيا المعلومات  والاتصالات فهناك من  صنفها  إلى مجموعة من  الأنظمة.. وهي أنظمة المكتب   Office Systemوأنظمة عمل المعرفة  Knowledge work system وأنظمة تعاون المجموعة  Group Collaboration system وأنظمة الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligent System      وتطرق باحثون آخرون إلى مفردات هذه الأنظمة وإدراج عدد من الأنظمة الفرعية التي تقدم استخدام افضل للمعرفة من خلال تحويلها الى منتج ملموس... وهذا ما يؤكده تزايد استخدام تكنولوجيا المعلومات من قبل منظمات اعمال اليوم .ومن خلال الإطلاع على مجموعة من المصادر العلمية تم إعداد الجدول رقم ( 2 ) لأنظمة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والدور الذي تقدمه لاسناد عمليات ادارة المعرفة... وفيما يلي بيان لهذه الأنظمة وما تقدمه لعمليات إدارة المعرفة :
1-أنظمة عمل المعرفة (لابتكار المعرفة) "Knowledge work system"
    يقصد بعمل المعرفة هو ابتكار معرفة ومعلومة جديدة مثل ابتكار عمال المعرفة لسلعة جديدة او طرق عمل جديدة او لتحسين الموجود منها ... ويجزئ عمل المعرفة الى عدة حقول متخصصة وكحقل يمتلك تشكيله مختلفة من أنظمة عمل المعرفة لدعم العمال في ذلك الحقل ،والمحافظة على استمرار تجدد المعرفة .


ت
عمليات إدارة المعرفة
أنظمة IT الأساسية
أنظمة IT الفرعية
دور أنظمة إدارة المعرفة المعتمدة على الحاسوب
1
ابتكار المعرفة
أنظمة عمل المعرفة
-         التصميم بمساندة الحاسوب.
-         تطبيقات الواقع الافتراضي

تجهيز عمال المعرفة بالمخططات،التحليلات،الاتصالات، ادوات التوثيق الإدارية وكذلك السبيل للموارد الداخلية والخارجية للبيانات لمساعدتهم لتوليد افكار جديدة.
2
الحصول على المعرفة وترميزها
انظمة الذكاء الاصطناعي
-         الانظمة الخبيرة
-         نظام المنطق الضبابي
-         الشبكات العصبية .
-         الخوارزميات الجينية.
تساعد انظمة الذكاء الاصطناعي في استنباط المعرفة والحصول عليها من الخبراء البشريين، وايجاد النماذج والعلاقات من الكمية الهائلة من البيانات ،ويقوم نظام دعم القرار بتحليل قواعد بيانات كبيرة يمكن استخدامها لاكتشاف المعرفة.
3
خزن المعرفة
انظمة قاعدة المعرفة
-         الحقائق
-         القواعد
تاسيس قواعد معرفة منظمية للمعرفة لخزن المعرفة والخبرات التي تمتلكها المنظمة والتي يجري تصنيفها وصيانتها بشكل كامل.
4
مشاركة المعرفة
انظمة المشاركة الجماعية
-         ادوات التعاون عبر الشبكة
-         الانترنت
تساعد في امكانية دخول العاملين (متعددين) والعمل في الوقت ذاته على نفس الوثائق من مواقع مختلفة واجراء التنسيق اللازم لانشطتها.
5
نشر وتوزيع المعرفة
انظمة المكتب
-         معالج الكلمات
-         الناشر المكتبي
-         التنظيم الالكتروني للمواعيد
-         نظام ادارة الوثائق
تقويم انظمة المكتب وادوات الاتصالات بتوزيع الوثائق والصيغ الاخرى من المعلومات من خلال عمال المعرفة والمعلومات وربط المكاتب عبر وحدات العمل الاخرى داخل وخارج المنظمة.
جدول (     02       ) عمليات إدارة المعرفة وأنظمة تكنولوجيا ودورها في عمليات أداة المعرفة المعلومات الداعمة


وهناك العديد من نظم عمل المعرفة الأكثر تخصصا والتي تصمم بشكل خاص لترويج ابتكار المعرف ومن هذه الأنظمة:
أ‌-      نظم التصميم بمساعدة الحاسوب  Computer Aided Design systems
    تعطي هذه النظم الادوات المتخصصة التي يحتاجها عمال المعرفة كالرسوم البيانية المتقدمة، ادوات التحليل ، ادوات ادارة الوثائق والاتصالات . وتحتاج هذه الانظمة الى قوة حاسوبية مهمة من اجل الحل السريع للرسوم البيانية المتقدمة , أو الحاسبات المعقدة الضرورية لعمال المعرفة كالباحثين العلميين ، مصممي المنتجات والمحللين الماليين ، وتصمم محطات عمل المعرفة غالبا لمهمات متخصصة في الاداء فالتصميم الهندسي لمهندس يتطلب محطات عمل تتطلب رسم تصاميم وقوة كافية للتحميل الثلاثي الابعاد والذي يختلف تماما عن محطات عمل المحلل المالي.
ب‌- أنظمة الواقع الافتراضي: Virtual Reality System
    تتيح تطبيقات الواقع الافتراضي تجربة مختلفة في التفاعل البشري مع الحاسوب عبر تكنولوجيا حاسوب متطورة.ويقصد بالواقع الافتراضي هو "ذلك الفرع من البيانات الحاسوبية Computer Graphicsالذي يعمل على غمر المستخدم في بيئة اصطناعية افتراضية ,ذات ثلاثة أبعاد والتخاطب بها والتأثير بها وذلك بالزمن الحقيقي" وتستخدم تطبيقات V.Rفي التدريب الفضائي ,صنع التصاميم ,المجالات الطبية, الإظهار العلمي والتحكم عن بعد , الفن, وغيرها من التطبيقات الآخذة بالتزايد والتي تتوصل يوميا إلى ابتكارات جديدة تفتح آفاق جديدة للمعرفة الإنسانية وتطور كفاءة الواجهة البينية (التخاطبية) مع المستخدم والتي تشكل الجسر بينه وبين النظام الحاسوبي.       
2-أنظمة الذكاء الاصطناعي (للحصول على المعرفة وترميزها) Artificial Intelligence System
    عمل الباحثون ومنذ الخمسينات من القرن الماضي على تطوير اجهزة الحاسوب والبرامج في محاولة منهم للتوصل الى اجهزة تحاكي عمل العقل البشري وطريقته في التفكير او ما يسمى بالذكاء الاصطناعي وهو يعبر عن الجهود المبذولة لتطوير النظم المعتمدة على الحاسوب والتي يمكن ان تتصرف كالبشر ،مع القابلية لتعلم اللغات ،انجاز مهمات مادية، استخدام المعدات ألمدركه بالإحساس،ومظاهاة خبرة الإنسان في اتخاذه للقرار. وقد تبلورت ميادين الذكاء الاصطناعي في مجال ادارة المعرفة خلال :
‌أ-     النظم الخبيرة :   Expert System .
   إن نظام المعلومات لحل المشاكل عن طريق الحصول على المعرفة لاي مجال محدد ودقيق لشخص خبير يسمى بالنظام الخبير.. وتستخدم النظم الخبيرة لقبض المعرفة للعاملين الماهرين بصيغة مجموعة من القواعد والحقائق التي تضاف الى ذاكرة او ضمن ذخيرة التعلم المنظمي ، ويساعد هذا النظام ايضا في اتخاذ القرار عن طريق طرح الاسئلة في صميم الموضوع وشرح الأسباب التي توضح افعال معينة . وتساعد النظم الخبيرة في مساعدة المنظمات لصناعة قرارات عالية الجودة باستخدام عدد قليل من الناس ،
‌ب-           نظام المنطق الضبابي Fuzzy Logic System
   هي الأنظمة المعتمدة على الحاسوب لمعالجة البيانات الضبابية "وهي البيانات الغير كاملة او صحيحة جزئياً ان مثل هذه الانظمة تحل المشاكل الغير مهيكلة مع معرفة ناقصة وكما يفعل الإنسان"  . تستخدم التكنولوجيا المعتمدة على القواعد والتي تجيز الغموض لحل المشاكل التي لم يتم حلها سابقا, وهي تؤكد على مفاهيم وتقنيات متنوعة لاحراز وتمثيل المعرفة الغير دقيقة ،او الغامضة، أو غير المؤكدة وغير الموثوق بها وتتمكن من ابتكار قواعد تستخدم قيم تقريبية ووهمية وبيانات غير كاملة وغامضة .وهي تحاكي بذلك طريقة الانسان في التفكير من خلال قاعدة (اذا حصل.....عندئذ )( If  ….then ).وهي بذلك تساعد  بالحصول على المعرفة مهما يشوبها من غموض أو نقص أو عدم تأكيد.
‌ج-  الشبكات العصبية: Artificial Neural Network  
    وهي عبارة عن معالجات حاسوبية او برمجيات تعتمد معماريتها على محاكاة الهيكلية الشبكية لأعصاب الإنسان وعقله ويمكن لهذه الشبكة من معالجة قطع متعددة من المعلومات في وقت واحد ويمكن ان تتعلم تنظيم المخططات والبرامج نفسها لحل المشاكل ذات العلاقة بها  وتحاكي هذه التقنية تعامل الانسان عندما يواجه مواقف تتوفر لديه معرفة غير صريحة عن مجال معرفي معين اذ تتطلب منه هذه المواقف الاستعانة بخبراته السابقة والتعلم مما يفعله في مثل هذه المواقف والتي قد لا يتاح له صورة طبق الاصل منها ، وتسمى التقنية التي تعادل عبور هذه الفجوة بالشبكات العصبية . ومنها الحوسبة العصبية (Neural Computing) او الشبكات العصبية الاصطناعية (Artificial Neural Network) التي تستخدم في الحصول على المعرفة والاستدلال والتي توفر امكانات تشغيل تقلد امكانات تشغيل معينة للعقل البشري وتكون النتائج تمثيلا للمعرفة يعتمد بشكل متوازي مكثف واسترجاع سريع لكميات كبيرة من المعلومات ومقدرة على تمييز انماط اعتمادا على الخبرة
‌د-    الخوارزميات الجينية  : Genetic Algorithms
   هي مجموعة من التعليمات التي تكرر لحل المشكلة وتشير كلمة (Genetic) الى سلوك الخوارزميات التي يمكن ان تشبه العمليات البيولوجية للتطور والهدف الاساسي للخوارزميات الجينية هو تطوير نظم توضيح التنظيم والتطبيع الذاتيين على الاساس الواحد للكشف على البيئة بطريقة تشبه الكائنات البيولوجية ويوفر تحقيق مثل هذا الهدف امكانية خاصة في تمييز الانماط ، والتصنيف والمصاحبة اي ان النظام يصبح قادرا على ان يتعلم كيف يتاقلم مع التغيرات.
3-أنظمة قاعدة المعرفة  (لخزن المعرفة)  Data Base System
       تحتوي قاعدة المعرفة على مجموعة من المعرف والخبرات المرتبطة بمجال معرفي معين ويتم تطوير قاعدة مستقلة لكل مجال معرفي لتمثل الخبرة التي اكتسبت من العمل والبحث في مجال معين على ان تتضمن القاعدة اكبر قدر من المعرفة يمكن الحصول عليه في المجال المحدد وهناك اساليب عديدة لتمثيل معرفة الخبراء مثل القواعد والحقائق والأطر ويجب التمييز بين قاعدة معرفة المنظمة وقاعدة معرفة النظم الخبيرة إذ إن قاعدة المعرفة التنظيمية تكون اكثر اتساعا وعمومية وتحتوي على المعرفة المجمعة والمكدسة لحل مشاكل متعددة  من ذلك يمكن القول بان تمثيل المعرفة في قاعدة البيانات ياتي بعد الحصول عليها من الخبراء والمصادر الموثوقة وبطريقة يمكن فهمها ثم ترجمتها الى قواعد او الى صور اخرى من تمثيل المعرفة .
-4أنظمة المشاركة الجماعية ( لمشاركة المعرفة) Group Collaboration System
       تحتاج المنظمات الى دعم اعمال الجماعات الرسمية وغير الرسمية العاملة لديها والتي تكون تجاربها مصدر مهم لخبرات المنظمة والتي يمكن ان يطلق عليها جماعات الخبرة  وهي جماعات غير رسمية من الافراد والعاملين في المنظمة واصحاب اهتمامات مهنية ،مثل الجماعة الخاصة المهتمة في نشاط الاقراض في اي مصرف ومن انظمة تقانة المعلومات المستخدمة في المشاركة الجماعية هي  :
أ‌-     المشاركة الجماعية وادوات التعاون عبر الشبكة Groupware & Web Collaboration
       تنبني المشاركة الجماعية حول ثلاثة مبادئ اساسية هي : الاتصالات ،التعاون ، التنسيق, والتي تسمح للمجاميع ان تعمل معاً في التوثيق ، الجدولة ، اللقاءات ، ملفات الدخول المشترك ,قواعد البيانات المشتركة المتطورة ، والبريد الالكتروني ووجدت المنظمات المؤكدة للمعرفة مثل الشركات الاستشارية ، الموسسات القانونية ، شركات ادارة الاموال ان انظمة المشاركة الجماعية تمثل قوة خاصة لدفع الموجودات المعرفية ، وان ادوات الانترنت مثل البريد الالكتروني ، حوارات الاخبار الجماعية ، النشر عبر الشبكة وعقد الملتقيات والمؤتمرات المباشرة (On line) والمحادثة والحوارات والتلفون والفيديو كل هذه الادوات تلائم بشكل جيد المشاركة الجماعية وتعد بدائل منخفضة التكاليف للعمل الجماعي.
ب-الانترنت وبيئات معرفة المنظمة The Internet Enterprise Knowledge Environment
       يقدم الانترنت أساس لبيئات معرفة المنظمة عن طريق النصوص ،الصوت ، الفيديو ،الشرائح الرقمية مشاركتها, وعرضها عبر واجهة بينية تقليدية بسيطة إضافة إلى مساعدة المنظمة بتقديم خرائط المعرفة (Organizational Knowledge Maps)وهي أدوات لتعريف وتجديد مكان مصادر معرفة المنظمة .
   إن بيئات معرفة المنظمة غنية جدا وواسعة ولذلك تبنى بعض المنظمات بوابات شراكة متخصصة (Specialized Corporate Portals) . لمساعدة الأفراد للإبحار عبر مصادر متنوعة للمعرفة (Enterprise Knowledge Portals) توجه الأفراد نحو مواضيع المعرفة الرقمية وتطبيقات نظام المعلومات ، ومساعدتهم في الإحساس بحجم المعلومات المتاحة وتعرض لهم أيضا كيفية تواصل معرفة المنظمة.
 -5أنظمة المكتب ( لنشر المعرفة وتوزيعها)   Office System
           تعمل معظم البيانات وتتعامل مع عمل المعرفة وتأخذ مكانها في عمل مكاتب المدراء ، يأخذ المكتب دورا كبيرا في تنسيق المعلومات ضمن المنظمة من خلال قيامها بادارة وتنسيق عمل عمال المعرفة وربط عملهم مع كافة مستويات ووظائف المنظمة وتسهيل ربط المنظمة بالعالم الخارجي وبضمنهم الزبائن ، المجهزين ، البائعين ... وغيرهم "وهو عبارة عن نظام حاسوبي مثل معالج الكلمات ، البريد الصوتي ، والصوري والذي يصمم لزيادة الإنتاجية لعمال المعلومات في المكتب" وتمتد عبارة (عاملو المكتب ) إلى نطاق واسع من المدراء والكتبة الذين يعملون بمفردهم او ضمن مجموعات ويمارسون الأنشطة التالية) :
·   ترتيب عمليات التوثيق من انشاء الوثائق ،خزنها ، استرجاعها ، تفريغها وتستخدم في ذلك تقنيات معالج الكلمات الناشر المكتبي ، الناشر الالكتروني ، ادارة تدفق العمل.
·        جدولة عمل الأفراد والجماعات ويستخدم في ذلك التقويم الالكتروني ،والمشاركة الجماعية والانترنت .
·   الاتصالات عن طريق اللقاءات ، تنظيم الصوت والاتصالات المستندة على الوثائق للافراد والجماعات وتستخدم تقانة البريد الالكتروني ، البريد الصوتي ، نظام الرد الصوتي .
·   تنظيم البيانات التي تصل من الموظفين ، الزبائن ،والتجار وتستخدم في ذلك تكنولوجيا قواعد البيانات ، تفريق الأوراق، واجهة المستخدم الصديقة... وتهدف تطبيقات تكنولوجيا المعلومات الى زيادة انتاجية العاملين في المكتب.وهناك مجموعة من تطبيقات نظم المكتب التي تساعد في توزيع المعرفة وهي :

أ-معالج الكلمات  :Words Processing
 يعرف معالج الكلمات بانه مجموعة من المكونات المادية للحاسوب والبرامجيات التي تقوم بانشاء النصوص الكتابية والقدرة على عرضها من خلال الشاشة وتصحيحها وخزنها على وسائط التخزين واسترجاعها وتشغيلها وطباعتها ... الخ، والتي تساعد في اعداد التقارير ، قوائم الاسعار ، الاجراءات ، اضافة الى المساعدة في الاتصالات بين المنظمات بعدد من النسخ المطبوعة .
ب-الناشر المكتبي   :     Desktop Publishing
       أصبحت برامج النشر المكتبي الوسيلة الوحيدة العلمية السهلة لوضع مستندات ووثائق يمتزج فيها النص مع الرسوم والصور ، وتقدم امكانات كبيرة للبحث والاسترجاع وسرعة الوصول الى البيانات المطلوبة وتوفير سهولة كبيرة في تحديد البيانات والمعلومات والمعرفة في إرسال وتوصيل الوثائق اما عن طريق الشبكات او الاقراص الممغنطة .
ج-التنظيم الالكتروني للمواعيد : Electronic Calendaring
        وتعبر عن استخدام شبكة الحاسوب في تخزين واسترجاع جدول المواعيد والارتباطات الخاصة بالمدير ومراجعته وتعديله في اي وقت من خلال الوحدة الطرفية الخاصة بها ،ويستخدم كوسيلة لتوصيل المعرفة اضافة إلى كونه منظم للوقت .
د-نظام إدارة الوثائق : Document Management System
        ويستخدم لنقل صور الوثائق الى اشكال رقمية ويستعمل في خدمة شبكة العمل لتحرير البيانات الرقمية في قرص التخزين الليزري والعمل على توفير المعلومات والمعرفة لمستخدميها الذين يتعاملون مع هذا النظام بالمحطات الطرفية. ويفيد هذا النظام بتصوير الوثائق التاريخية المهمة وتخزينها ومن ثم استرجاعها عند الحاجة اليها
الاستنتاجات :
·   ان التمثيل التكنولوجي لنظم المعلومات في المنظمة يكون من خلال مجموعة مكونات هي المكونات المادية للحاسوب وملحقاته،والبرمجيات،والاتصالات،والبيانات،والأفراد..وتعمل سوية لتحقيق أهداف المنظمة.
·   تكمن قيمة منظمات اليوم في موجوداتها المعرفية والمتمثلة بإدارة المعرفة التي تقوم بتحقيق أهدافها من خلال تكوين المعرفة وابتكارها ،والحصول عليها من مصادرها المختلفة، وخزنها في قاعدة معرفة المنظمة، ومشاركتها لغرض تحسين عمليات ومنتجات وخدمات المنظمة ،ونشرها وتوزيعها عبر المنظمات والأقطار.
·        تساهم تكنولوجيا المعلومات في اتمتتة عمليات إدارة المعرفة،ولتحقق زيادة وسرعة وكفاءة وجودة عملياتها، إذا ما أحسن استخدامها.
·        تقدم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات جملة من الأنظمة لدعم عمليات إدارة المعرفة:
أنظمة عمل المعرفة ,أنظمة الذكاء الاصطناعي ,انظم قاعدة المعرفة ,أنظمة الجماعات المتعاونة
 وأنظمة المكتب.
التوصيات:
·   زيادة اهتمام المنظمة بمواردها المعرفية من خلال استحداث نشاط(يتناسب وحجم المنظمة)يعمل على تكامل إدارة المعرفة وتكنولوجيا المعلومات ،يأخذ على عاتقه مواكبة التطورات التكنولوجية وتسخيرها لأعمال المنظمة.
·   ضرورة تبني المنظمات إلى استراتيجيات تكوين وتعزيز البنى التحتية لتكنولوجيا المعلومات ومحاولة الاستفادة من تطبيقاتها في تحسين أداء المنظمة بشكل عام وإدارة المعرفة بكل خاص.
إجراء الدراسات المسحية للتعرف على واقع المنظمات العربية ومدى وجود، ومستوى نشاط إدارة المعرفة فيها ،إضافة إلى مستوى البني التحتية لتكنولوجيات المعلومات والاتصالات المستخدمة .  


8 commentaires:

شركنا برايك ووجهة نظرك