نظام
الإدارة المحلية و المالية في الجزائر
يرتكز التنظيم الإداري في أي
دولة على أساليب فنية تتمثل في المركزية و اللامركزية كسبيل لتوزيع النشاط الإداري
بين مختلف الأجهزة و الهيئات الإدارية بالدولة ، فالتنظيم الإدارية ومهما كان
النظام السياسي و الاقتصادي السائد في دولة ما يبنى على أجهزة و إدارات مركزية و
أخرى لامركزية .
و اختلاف الأنظمة بين الدول
يكمن في مدى الأخذ بنظام المركزية أو اللامركزية مراعاة في ذلك المعايير السائدة
ها في المجال السياسي الاقتصادي الاجتماعي و الثقافي .
تتجسد اللامركزية الإدارية في
صورتين حيث تمثل الأولى اللامركزية الإقليمية و الثانية اللامركزية المرفقية و تعد
اللامركزية الإقليمية ذات أهمية قصوى في أي نظام إداري في أي دولة فهي تبنى على
أساس دستوري و تتبلور في شكل الإدارة المحلية فحسب الدستور " الجماعات
الإقليمية للدولة هي البلدية تتمتع نوع من الاستقلالية طالما أن الممثلين لها
ينتخبون من طرف الشعب كتجسيد لمفهوم اللامركزية و الولاية التي تبقى تجسد طابع
الدولة طالما أن الوالي يعين من طرف رئيس الجمهورية .
تقوم الإدارة المحلية في
الجزائر على أركان اللامركزية الإدارية الإقليمية و المرفقية حيث تقوم اللامركزية
الإقليمية على خليتين أساسيتين هما البلدية و الولاية و يمثلان الهيئات المحلية
التي تعمل على تنفيذ برامج التنمية المحلية و يكون التنفيذ وفق البرامج المسطرة في
حدود توفر الموارد المالية و البشرية المتاحة و بالأخص الموارد الجبائية و هو ما
سنتناوله بتقييم الوضعية المالية المحلية .
مفهوم الإدارة المحلية و
أهميتها :