انضموا معنا

انضموا معنا
نفيــــــــــــد و نستفيـــــــــــد
E-currencies exchanger
E-currencies exchanger

lundi 30 mai 2011

ميزان المدفوعات

ميزان المدفوعات

تعمل كل دولة على تسجيل كافة المعاملات الاقتصادية التي تتم بينها و بين سائل بلدان العالم خلال السنة ، لذلك بعرف ميزان المدفوعات على انه حساب سنوي لكافة المعاملات الاقتصادية التي تمت خلال فترة زمنية معينة بين الأشخاص المقيمين في بلد معين و الأشخاص المقيمين في البلدان الأخرى .
    و من خلال التعريف يمكن تسجيل الملاحظات التالية :
* يشمل العلميات الاقتصادية كل أشكال التدفقات الاقتصادية سواء كانت سلعية أو خدمية أو رأسمالية ، ومهما كان مصدرها سواء نتجت عن مبادلة نقدية أو مقايضة ، أو في شكل تحويلات وحيدة الجانب ( الهبات و التعويضات ) .
* ينصب اهتمام المدفوعات فقط على المعاملات الاقتصادية الخارجية أما المعاملات الاقتصادية الخارجية ، أما المعاملات الاقتصادية الداخلية بين المقيمين على إقليم نفس الدولة فلا شأن لميزان المدفوعات بها .
* يشمل مفهوم المقيمين كل الأشخاص الطبيعيين و المعنويين ( مصارف ، شركات ، مؤسسات ...) و الذين يزاولون نشاطهم داخل إقليم الدولة بما في ذلك مياهها الإقليمية و مجالها الجوي .
* لا توجد قاعدة محددة في تحديد بداية الفترة الزمنية التي يغطيها الميزان ، ففي حين تبدأ بعض الدولة الفترة السنة في أول جانفي و تنهيها في نهاية ديسمبر ، نجد مثلا اليابان تبدأ الفترة مع بداية شهر أفريل من كل عام لتنتهي في آخر شهر مارس من العام التالي ، فضلا عن أن هناك بعض الدول تعد تقديرات لموازين مدفوعاتها عن السنة لكل ثلاثة أشهر مثلا كالولايات المتحدة الأمريكية و معظم الدول المتقدمة ، و ذلك لمساعدة السلطات المختصة على معرفة الوضع الاقتصادي و من ثم العمل على اتخاذ الإجراءات اللازمة لتدارك الوضع بدلا من الانتظار من نهاية السنة.
   و يتم الحصول على البيانات اللازمة لإعداد ميزان المدفوعات من مصادر مختلفة هي :
1- مصلحة الجمارك التي تصدر بيانات دورية عن قيمة السلع المصدرة و المستوردة .
2- حسابات الحكومة التي تتضمن الإنفاق الرسمي في الخارج ( البعثات الدبلوماسية و العلمية) فوائد القروض الدخل من الاستثمارات أرباح الأسهم و فوائد السندات ...إلخ .
3- حسابات المصاريف التي تظهر تفاصيل المعاملات في الأوراق المالية الأجنبية و معظم عمليات الائتمان و القروض المصرفية ن كما تظهر ميزانية البنك المركزي التغيرات التي تطرأ على الاحتياطات الدولية ( النقد الأجنبي ن الذهب ، حقوق السحب الخاصة ...إلخ ) .
    و من خلال هذه البيانات يمكن معرفة :
1- القوى المحددة لسعر الصرف في لحظة معينة من خلال أحوال الطلب و العرض على العملات الأجنبية .
2- الدرجة التي يرتبط بها الاقتصاد محل الدراسة مع العالم الخارجي .
3- معرفة أثر السياسات الاقتصادية على بنية التجارة من حجم المبادلات و نوع السلع المتبادلة و ذلك من خلال مقارنة حالة ميزان المدفوعات خلال فترة زمنية مختلفة .
4- التعرف على الوزن النسبي لقطاعات الإنتاج المحلية في الاقتصاد القومي ( مساهمة القطاعات في الدخل القومي ) و ما تعكسه من مدى إمكانية جهاز الإنتاج المحلي على تلبية الطلب المحلي .
5- متابعة مدى تطور البنيان الاقتصادي للدولة من حيث تأثير التنمية الصناعية و زيادة الأهمية
 النسبية للإنتاج الصناعي على التركيب السلعي لصادرات الدولة ، و أيضا من ناحية تأثير دخول رأس المال على تنمية القدرات الإنتاجية للاقتصاد .
6- البيانات الواردة في ميزان المدفوعات أداة للتقييم و التفسير العلمي للكثير من الظواهر الاقتصادية المرتبطة بالاقتصاد العالمي .
مكونات الميزان :
  يتألف ميزان المدفوعات من جانبين الجانب الدائن أو الإيجابي و تندرج ضمنه كافة العمليات التي تحصل الدولة بمناسبتها على مدفوعات من الخارج أو إيرادات من العالم الخارجي كالصادرات من السلع و الخدمات ، و الجانب المدين أو الجانب السلبي و تندرج ضمنه كافة العمليات التي تؤدي الدولة بمناسبتها مدفوعاتها للعالم الخارجي مثل الواردات من السلع و الخدمات .
يتألف ميزان المدفوعات من ثلاث أقسام رئيسية حسب صندوق النقد الدولي :
أ – الحساب الجاري
ب – حساب رأس المال
ج – حساب التسويات الرسمية
أولا - الحساب الجاري
   يتضمن الحساب الجاري التجارة في السلع " الأبواب المنظورة " و الخدمات و المدفوعات التحويلية " الأبواب غير المنظورة " و تشير الفئات الرئيسية لمعاملات الخدمات على السفر النقل التأمين و دخل الاستثمارات الأجنبية و مدفوعاتها و المعاملات العسكرية ، أما التحويلات أو المدفوعات التحويلية فتشير إلى الهبات التي تقدمها الحكومة أو الأفراد للعالم الخارجي و الهبات المتحصل عليها منه ، فيما يخص الأبواب المنظورة فتتعلق بتجارة السلع بمعنى صادرات السلع وواردتها خلال الفترة محل الحساب و يطلق على الفرق بين قيمة هذه الصادرات و قيمة هذه الواردات اصطلاح الميزان التجاري .
    و تدخل صادرات السلع و الخدمات و إيرادات المدفوعات التحويلية في الحساب الجاري في الجانب الدائن لأنها تفضي إلى الحصول على مدفوعات من الأجانب و من جهة أخرى تدخل واردات السلع و الخدمات و صرف المدفوعات التحويلية في الجانب المدين لأنها تؤدي إلى مدفوعات من الأجانب .
ثانيا : حساب رأس المال :
    يبين حساب رأس المال تدفق القروض و الاستثمارات الدولية في الأجل الطويل و القصير ، و تشير حركة رأس المال الدولية الطويلة الأجل إلى المعاملات المستحقة السداد لسنة واحدة  أو أكثر ، و تتضمن الاستثمارات المباشرة مثل بناء المصانع و استثمارات محفظة الأوراق المالية مثل شراء الأسهم و السندات ، و القروض الدولية لسنة واحدة أو أكثر ، و يمكن تقسيم حركات رأس المال الدولية تفصيلا سواء القصيرة الأجل أو الطويلة إلى خاصة و رسمية أي المتعلقة بالسلطات النقدية ، وغير سائلة مثل قروض البنوك الأجنبية لتمويل التجارة و سائلة مثل الودائع المصرفية الأجنبية .
القاعدة في التقييد : يمثل النقص في الأصول الأجنبية و الزيادات في الالتزامات الأجنبية تدفقات داخلة لرأس المال أو عناصر دائنة ، لأنها تؤدي إلى الحصول على مدفوعات من الأجانب ، و تمثل الزيادة في الأصول الأجنبية و التخفيضات في الالتزامات الأجنبية تدفقات خارجة لرأس المال أو عناصر مدينة لأنها تؤدي إلى مدفوعات تقدم للأجانب .
* ملاحظة : تسجيل الصادرات يكون مقوم بالقيمة FOB أي قيمة السلعة حتى شحنها على السفينة ، أما الواردات فتكون مقومة بالقيمة CIF أي قيمة السلعة في ميناء الوصول و يوصى صندوق النقد الدولي في هذا الشأن أن تكون كل من الصادرات و الواردات مقومة بالقيمة FOB  ، وذلك حتى يمكن تمييز قيمة السلعة ذاتها عن قيمة الخدمات المتعلقة بها تأمينا و نقلا .
    كم لا يجب الخلط بين ميزان رؤوس الأموال الطويلة الأجل و ميزان المدفوعات ، فالأول هو يمثل مديونية الدولة لكونه سجل حقوق الأشخاص المقيمين في الدولة ، تجاه غير المقيمين و كافة التزامات المقيمين اتجاه غير المقيمين ، فهو يظهر كافة حقوق و الالتزامات الدولة في فترة زمنية معينة .
ثالثا – حساب التسويات الرسمية :
    يقيس هذا الحساب التغير في الالتزامات السائلة و اللاسائلة للحائزين الأجانب و التغير في الأصول الاحتياطية الرسمية خلال السنة ، و تشير الأصول الاحتياطية الرسمية للقطر إلى ما في حوزته من ذهب و عملات قابلة للتحويل و حقوق  السحب الخاصة و مركز الذهب الخاص لدى صندوق النقد الدولي ، و زيادة التزامات القطر نحو الحائزين الأجانب الرسميين و النقص في الأصول الاحتياطية الرسمية للقطر هما عنصران دائنان ، بينما النقص في التزامات القطر نحو الحائزين الرسميين الأجانب و الزيادة في أصوله الاحتياطية الرسمية هما عنصران مدينان .
  ملاحظة :
  كل معاملة اقتصادية دولية تدخل في ميزان المدفوعات للقطر إما دائنة او مدينة ، غير أنه في كل مرة تدخل في معاملة دائنة أو مدينة يسجل قيد مدين أو دائن لنفس الحساب في واحد من الحسابات الثلاثة ، و هذا يشار إليه بالقيد المزدوج و التي ينبغي أن تؤدي على تعادل إجمالي العناصر الدائنة مع المدينة عندما تؤخذ جميع الحسابات الثلاثة لميزان المدفوعات مجتمعة ، و في حالة عدم تحقق ذلك نسجل قيد الخطأ و الحذف لتصحيح الأمر .
قياس العجز أو الفائض :
   1- الرصيد الأساسي : و الذي يتضمن فقط رصيد الحساب الجاري و رصيد رأس المال طويل الأجل
2- رصيد السيولة الصافية : يتضمن الرصيد الرئيسي مضافا إليه رصيد رأس المال اللاسائل الخاص القصير الأجل و تخصيص حقوق السحب الخاصة و الخطأ و الحذف .
3- رصيد التسويات الرسمية : مجموع رصيد السيولة الصافية مضافا إليه رصيد رأس المال السائل الخاص القصير الأجل .


І-
1- تجارة السلع ( الأبواب المنظورة )
     - صادرات ................................................(....)
    - واردات ..................................................(....)
-------------------------------------------
رصيد التجارة السلعية ......................................( ....)
2- الخدامات ( الأبواب غير المنظورة )
    - السفر و النقل ..........................................(.....)
    - دخل الاستثمارات في الخارج .......................(....)
   -  مدفوعات الاستثمارات في الداخل ..................(...)
    - المعاملات العسكرية .................................(....)
   - خدمات أخرى ..........................................(....)
-------------------------------------------
رصيد الخدمات .............................................(....)
3- مدفوعات تحويلية
    - الخاصة ...............................................(....)
    - الحكومية .............................................(....)
------------------------------------------
 رصيد المدفوعات التحويلية .............................(....)
------------------------------------------
رصيد الحساب الجاري
І І-
1-  رأس المال طويل الأجل
     - متحصلات الاستثمار المباشر...................(....)
     - مدفوعات الاستثمار المباشر ....................(....)
     - مدفوعات ..........................................(....)
     - قروض حكومية ..................................(....)
     - رأس مال آخر طويل الأجل......................(....)
----------------------------------------
رصيد رأس المال طويل الأجل ........................(.....)
2- رأس المال اللاسائل الخاص القصير الأجل
   - التزامات نحو الأجانب............................(.....)
   - مطلوبات على الأجانب ............................(....)
----------------------------------------
رصيد رأس المال السائل الخاص القصير الأجل .......(....)
3- رأس المال السائل الخاص قصير الأجل
     - التزامات نحو الأجانب .................................(....)
     - مطلوبات على الأجانب...........................(....)
---------------------------------------
رصيد رأس المال السائل الخاص القصير الأجل ..........(....)
--------------------------------------
رصيد حساب رأس المال  
І І І-
1- التغير في التزامات نحو الحائزين الرسميين الأجانب  
     - التزامات سائلة .................(....)
     - التزامات لاسائلة ...............(....)
---------------------------------------
رصيد التغير ........................(.....)
2- التغير في الأصول الاحتياطية الرسمية
     - ذهب ....................................(....)
     - عملات قابلة للتحويل .................(....)
     - حقوق السحب الخاصة ...............(.....)
     - مركز الذهب في FMI ..............(.....)
-----------------------------------
رصيد التغير في الأصول الاحتياطية الرسمية ........(.....)
---------------------------------
 رصيد حساب التسويات الرسمية ..................(.....)

دعوة خير لصاحبكم

2 commentaires:

شركنا برايك ووجهة نظرك